ندوة تعريفية عن برنامج “إيراسموس بلس” والفرص التي يقدمها في جامعة تشرين

اللاذقية-سانا

أقامت جامعة تشرين اليوم بالتعاون مع المكتب الوطني لبرنامج “إيراسموس بلس” في سورية ندوة للتعريف بالبرنامج والفرص التي يقدمها لطلاب التعليم العالي والماجستير والدكتوراه والعاملين في هذا المجال ومؤسساته.

وبين المدير الوطني لبرامج إيراسموس بلس في سورية الدكتور رامي الأيوبي أن البرنامج يهدف بشكل رئيسي الى تعزيز التعاون في مجال التعليم العالي بين الجامعات الأوروبية والشركاء من البلدان الأخرى لتعزيز التفاهم بين الثقافات من خلال التعاون الأكاديمي لافتا الى ان المشاريع المنجزة ساهمت بتلبية الأولويات الوطنية للتعليم العالي في سورية من خلال إنشاء برامج جديدة داخل المؤسسات وتطوير المناهج الدراسية الحالية وتطبيق قواعد ديناميكية لإعادة النظر فيها بشكل يضمن الاستجابة للاحتياجات الاجتماعية والسوق.

وأوضح أن المشاريع ساهمت أيضا في دعم جهود التعليم العالي لرسم الخطط التنفيذية لتطوير مهارات أعضاء الهيئة التدريسية وتحسين البيئة المؤاتية من خلال توفير الأدوات اللازمة في الجامعات.

بدوره أشار رئيس جامعة تشرين الدكتور هاني شعبان الى ضرورة بناء العلاقات مع الجامعات الأخرى والاستفادة من الخبرات العلمية لتبادل الأفكار والأبحاث داعيا الى وضع رؤى جديدة للعمل الأكاديمي والبحث العلمي وموازنات جديدة خاصة بالمنح الدراسية وزيادة رواتب المعيدين الموفدين داخليا.

من جهته عرض مدير مركز المهارات والتوجيه المهني الدكتور نيرودا بركات تجربة الجامعة مع مشروع تيمبوس تحت عنوان مركز المهارات والتوجيه المهني الطريق إلى سوق العمل والتي شاركت فيه 5 جامعات حكومية و3 جامعات خاصة بالتعاون مع 3 دول أوروبية بهدف تأسيس مراكز المهارات والتوجيه المهني في الجامعات السورية.

كما بينت منسقة مشروع ديفيتر ماجستير التخطيط والتنمية المكانية الدكتورة نجود علوش أن المشروع عبارة عن شراكة بين الجامعات السورية واللبنانية والجزائرية مع مجموعة من الجامعات الأوروبية ويهدف لإنشاء ماجستير متعدد الاختصاصات والذي سيفتتح هذا العام لاستقبال الطلبة حيث تم إنشاء مختبر علمي بقيمة 27 ألف يورو في قسم الجغرافيا بجامعة تشرين.

يشار إلى أن برنامج إيراسموس بلس هو برنامج الاتحاد الأوروبي للتعليم والتدريب والشباب والرياضة للفترة ما بين 2014 و2020 ويقدم فرصا عالمية لمؤسسات التعليم العالي ويشجع الامتياز في التعليم والبحث في مجال الدراسات الأوروبية ومشروعات لبناء القدرات المؤسسية.