بيلوسي: مجلس الشيوخ يتستر على ترامب

واشنطن-سانا

رفض مجلس الشيوخ الأميركي بأغلبية ضئيلة استدعاء شهود أو عرض وثائق جديدة في المحاكمة الجارية للرئيس دونالد ترامب مما يمهد الطريق أمام إجراء تصويت نهائي يتوقع أن يبرأ خلاله الرئيس الجمهوري من التهم الموجهة إليه.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن المجلس أحبط بأغلبية 51 صوتا مقابل 49 جهود الديمقراطيين الرامية لاستدعاء مستشار الأمن القومي السابق في البيت الأبيض جون بولتون ومستشارين كبارا آخرين للرئيس إلى المحاكمة للاستماع إلى إفاداتهم.

وصوت سيناتوران جمهوريان هما ميت رومني وسوزان كولينز مع الديمقراطيين لصالح استدعاء الشهود والوثائق لكن صوتيهما لم يكونا كافيين للوصول إلى أغلبية الـ 51 صوتا لإقرار الطلب.

وأشارت مصادر برلمانية إلى أن محاكمة ترامب أمام مجلس الشيوخ بقصد عزله من منصبه ستنتهي الأربعاء المقبل بتصويت يتوقع أن يفضي إلى تبرئته من التهمتين الموجهتين إليه.

كما أوضحت المصادر أن المجلس سيلتئم مجدداً الإثنين للاستماع على مدى يومين إلى المرافعات الختامية والتداول بالحكم ثم سيتم التصويت على التهمتين الموجهتين إلى ترامب وهما استغلال سلطته وعرقلة عمل الكونغرس الأربعاء وسيفضي إلى تبرئة الرئيس منهما نظراً إلى أن إدانته تحتاج إلى أكثرية الثلثين في حين أن الجمهوريين حلفاء ترامب في المجلس يتمتعون بالأكثرية فيه.

بيلوسي: رفض الجمهوريين استدعاء الشهود في محاكمة ترامب محاولة للتستر عليه

في السياق ذاته وصفت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي نواب مجلس الشيوخ الذين صوتوا ضد استدعاء شهود بشأن محاكمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنهم “جزء من عملية تستر عليه”.

وكان مجلس الشيوخ أحبط في وقت سابق بأغلبية 51 صوتا مقابل 49 جهود الديمقراطيين الرامية لاستدعاء مستشار الأمن القومي السابق في البيت الأبيض جون بولتون ومستشارين كبار آخرين للرئيس إلى المحاكمة للاستماع إلى إفاداتهم في إطار المحاكمة الجارية تمهيدا لعزل ترامب.

وقالت بيلوسي في بيان نقله موقع “ذا هيل” المتخصص بشؤون الكونغرس الأمريكي إن “تصويت الجمهوريين في مجلس الشيوخ ضد استدعاء الشهود وعرض وثائق مقنعة في إطار إجراءات المساءلة يجعلهم شركاء في التستر على الرئيس” معتبرة أنه “من المحزن بالنسبة للولايات المتحدة أن ترى زعيم الأغلبية الجمهورية السيناتور ميتش ماكونيل يطلب من رئيس قضاة الولايات المتحدة أن يترأس تصويتا يرفض الالتزام بالقواعد القضائية التي من شأنها دعم الدستور وحكم القانون”.

من جهته وصف زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر تصويت الجمهوريين بأنه “فعل خيانة” مشيرا في تصريح نقلته شبكة “سي ان بي سي” الأمريكية إلى أن هذا التحرك “يمثل مأساة كبيرة تعتبر واحدة من أكبر المآسي التي شهدها مجلس الشيوخ حتى الآن”.

وكان البيت الأبيض أعلن في وقت سابق أنه لن يسمح لـ بولتون بنشر كتابه الجديد بزعم أنه يحتوى على معلومات سرية في الوقت الذي كشفت فيه تقارير إعلامية أن الكتاب يتحدث بشكل خاص عن محادثة يمكن أن تضر بمحاكمة ترامب وتظهر ممارسات الابتزاز التي ينتهجها الأخير وقيامه بمساومة أوكرانيا بهدف التأثير على منافسه المحتمل بالانتخابات الرئاسية القادمة الديمقراطي جو بايدن مقابل تقديم مساعدات أمنية لكييف وهي الفضيحة التي تتم مساءلة ترامب بموجبها في الوقت الراهن.

انظر ايضاً

مجلس الشيوخ الأميركي يقر مشروع قانون لمراقبة الأسلحة

واشنطن-سانا أقر مجلس الشيوخ الأميركي أمس مشروع قانون يدعمه المشرعون من كلا الحزبين