الشريط الأخباري

الزراعة ترخص 258 مستحضراً بيطرياً العام الماضي.. نمور: 54 معملاً في الخدمة حالياً

دمشق-سانا

أعلنت وزارة الزراعة أن الإيرادات التي حققتها مديرية الدواء البيطري خلال عام 2019 لمصلحة الخزينة المركزية بلغت 98225387 ليرة بزيادة 8ر88 بالمئة عن إيرادات عام 2018 وذلك لقاء جملة من الخدمات التي قدمتها للمواطنين المشتغلين في قطاع الدواء البيطري.

وأكد مدير الدواء البيطري في وزارة الزراعة الدكتور زياد نمور في تصريح لـ سانا أن من أهم هذه الخدمات ترخيص 258 مستحضراً بيطرياً محلياً على مدار عام 2019 بعد أن اجتازت كل المراحل الفنية المطلوبة للترخيص إضافة إلى تسجيل وترخيص مستحضرات بيطرية أجنبية وتحليل العينات الواردة إلى مخبر مراقبة الجودة وأجور نقل العينات من المعابر الحدودية إلى المخبر المركزي وبدل خدمات ترخيص معامل وخطوط إنتاج جديدة للمستحضرات البيطرية.

وأوضح نمور أن هذه الزيادة تأتي نتيجة تشجيع العديد من المهتمين بقطاع الدواء البيطري للعودة إلى العملية الإنتاجية بعد انقطاعهم خلال السنوات الماضية إضافة إلى تعديل قيمة بدل بعض الخدمات التي كانت المديرية تقدمها سابقاً بقيم رمزية جداً لا تتماشى مع حجم وأهمية تلك الخدمة المقدمة وذلك ضمن توجهات الحكومة في زيادة واردات الخزينة بشكل عام.

وأشار نمور إلى أن عدد المعامل الإجمالية المنتجة للأدوية البيطرية في سورية 72 معملاً خرج منها 18 من الخدمة نتيجة الحرب الإرهابية وبقي 54 معملاً في الخدمة يغطي إنتاجها حوالي 75 بالمئة من احتياجات الثروة الحيوانية على مستوى سورية لافتاً إلى أن التسهيلات التي قدمتها الوزارة لأصحاب المعامل التي تضررت عن طريق السماح بالتصنيع عند الغير ساهمت في إعادة 18 خط إنتاج متضرراً إلى الخدمة وهذا حسن نسبة الإنتاج.

يشار إلى أن قيمة صادرات المستحضرات البيطرية المنتجة محلياً بلغت العام الماضي 1ر2 مليون دولار بزيادة 55 بالمئة عن عام 2018.

غصوب عبود

انظر ايضاً

الزراعة: إنتاج الغراس الحراجية يستعيد حجمه تدريجياً ومعظم حرائق الحراج بفعل فاعل

دمشق-سانا بعد تعرضه لأضرار كبيرة خلال سنوات الحرب الإرهابية جراء الحرق والقطع تتوجه وزارة الزراعة …