الشريط الإخباري

شرطة كاليفورنيا تطلق الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين على قتل شرطي أمريكي لرجل من أصل أفريقي

كاليفورنيا-الولايات المتحدة-سانا

أطلقت قوات الشرطة في ولاية كاليفورنيا الأمريكية الغاز المسيل للدموع لليوم الثاني على المتظاهرين في الاحتجاجات المتواصلة منذ أيام عدة على خلفية قيام شرطي أمريكي بقتل رجل من أصل أفريقي عبر إمساكه من عنقه بطريقة غير قانونية ما أدى إلى وفاته مختنقا.

وذكرت رويترز أن شرطة كاليفورنيا سارعت للتدخل وتفريق مئات المتظاهرين الذين احتشدوا في موقعين من منطقة بيركلي على مقربة من مدينة سان فرانسيسكو واطلقت الغاز المسيل للدموع كما اعتقلت عددا من المحتجين.

وينظم المتظاهرون في نيويورك ومدن أخرى تظاهرات يومية منذ رفض هيئة محلفين يوم الأربعاء الماضي توجيه أي اتهام إلى شرطي أبيض ظهر في تسجيل فيديو يشل حركة ايريك غارنر الأمريكي من أصل أفريقي بطريقة غير قانونية أدت إلى وفاته مختنقا في نيويورك في تموز الماضي.

وكانت الشرطة الاميركية اعتقلت في الخامس من الشهر الجاري أكثر من 200 شخص فى نيويورك التى شهدت مظاهرات واحتجاجات ضد عنف الشرطة والعنصرية.

ولم تقتصر الحركة الاحتجاجية على نيويورك بل شملت عدة مدن أمريكية منها شيكاغو وبوسطن وفيلادلفيا وبالتيمور وواشنطن على خلفية تبرئة رجال شرطة مسؤولين عن قتل العديد من السود فى أكثر من مدينة أمريكية في إشارة واضحة إلى أن رواسب العنصرية داخل الولايات المتحدة لا تزال متجذرة فيها فيما تتشدق واشنطن بالدفاع عن حقوق الانسان في العالم وتحاضر في هذا المجال.