الشريط الأخباري

الجراحة وفق الطب المسند بالبراهين في مؤتمر علمي بدمشق

دمشق-سانا

طرح المؤتمر العلمي الرابع عشر للرابطة السورية للجراحين العامين مستجدات الجراحة العامة والتنظيرية وفق الطب المسند بالبراهين في ست جلسات علمية تضمنت محاضرات نظرية وعرضا لحالات سريرية.

رئيس الرابطة الدكتور علاء ديراني ذكر في تصريح لسانا الصحية أن اختيار عنوان المؤتمر يهدف لتسليط الضوء على ضرورة إبعاد الطب عن الاجتهاد الشخصي والالتزام بالممارسة الجراحية المستندة إلى البراهين رغم أن الاخطاء الطبية في سورية “لا تعد كبيرة” لافتا إلى تنظيم دورة تدريبية على هامش المؤتمر حول “المهارات الجراحية الأساسية”.

الاختصاصي الدكتور أكرم خسرف قال بتصريح مماثل “إنه لم يعد مقبولا عالميا الابتعاد عن الطب المسند بالدليل” فعدم الالتزام به قد يؤدي إلى أخطاء في التشخيص والعلاج وهدر في الوقت والمال مبينا أنه معيار لممارسة المهنة يضمن سلامة المريض ويضع محددات لكل حالة.

أمين سر الرابطة الدكتور أحمد نسيب عرقسوسي بين أن عدد الأطباء المشاركين في المؤتمر الذي عقد نهاية الأسبوع الماضي 150 طبيبا من مختلف المحافظات إضافة لأطباء من مصر ويهدف لتبادل الخبرات من خلال مناقشة حالات سريرية ومواضيع علمية في أغلب مجالات الجراحة العامة.

بدوره لفت مدير مشفى ابن النفيس الدكتور نزار إبراهيم إلى دور المؤتمرات في نقل الخبرات المتراكمة والمعلومات إلى الأطباء المتدربين فيما أشار اختصاصي الجراحة العامة وجراحة الكبد في مشفى الاسد الجامعي الدكتور فادي ريا إلى أن المؤتمر ركز على آخر ما توصل آليه الطب في مجالات الجراحة التنظيرية وجراحة البنكرياس والطرق الصفراوية والكبد.

رئيس لجنة الاشراف على الروابط العلمية في نقابة الأطباء الدكتور أديب محمود أكد سعي النقابة لتحسين جودة الخدمة الطبية والنتائج المقدمة للمرضى وتخفيف الاختلاطات الحاصلة نتيجة الجراحات بمختلف أنواعها ومتابعة التطور العلمي والتقني العالمي المتسارع وتعميق خبرات الأطباء المقيمين وطلاب الدراسات العليا.

راما رشيدي

انظر ايضاً

مستجدات العلاج الدوائي والجراحة التنظيرية للأمراض الهضمية في مؤتمر علمي بدمشق

دمشق-سانا المستجدات العلاجية للأمراض الهضمية في إطار التشخيص والاستطباب الدوائي والعلاجي بالجراحة التنظيرية أبرز محاور …