قبول طلبات الانتساب لمفاضلة الدراسات العليا والماجستير في عدد من الكليات

دمشق-سانا

أعلنت وزارة التعليم العالي قبول طلبات الانتساب لمفاضلة الدراسات العليا والماجستير لكليات “الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والهندسة المعمارية والتمريض” بجامعات دمشق وحلب وتشرين والبعث والفرات وحماة للعام الدراسي 2014-2015.

ويشترط في المتقدم من الطلاب السوريين ومن في حكمهم من خريجي الجامعات السورية الحكومية “عام وموازي” والجامعات الخاصة السورية والجامعات غير السورية “موازي” أن يكون قد تقدم للامتحان الوطني الكتابي الموحد وحصل على علامة لا تقل عن 60 بالمئة دون مساعدة وأن يكون حاصلا على درجة الإجازة المطلوبة بمرتبة جيد على الأقل بالنسبة لخريجي الجامعات الحكومية السورية ودرجة الإجازة المطلوبة بمرتبة جيد على الأقل وألا يقل المعدل عن 70 بالمئة بالنسبة لخريجي الجامعات الخاصة السورية وخريجي الجامعات غير السورية المعتمدة ويعتمد المعدل دون أي حسم.

وبينت الوزارة في اعلان لها اليوم أن خريجي كليات الطب البشري من الجامعات الحكومية السورية يمنحون نسبة 40 بالمئة لعلامة الامتحان الوطني الطبي الكتابي الموحد و 60 بالمئة لمعدل الإجازة الجامعية الأولى حيث يتم التفاضل بناء على هذا المعدل وعند تساوي المعدل التفاضلي عند الحد الأدنى للقبول ينظر إلى علامة الامتحان الوطني الطبي الكتابي الموحد.

بينما يتم تفاضل خريجي الجامعات الخاصة السورية والجامعات غير السورية على أساس نتائج الامتحان الوطني الطبي الكتابي الموحد ويتم القبول على أساس التعليم الموازي فقط أما الطالب الذي يحقق الحد الأدنى للقبول العام في الجامعات الحكومية في ذات الاختصاص الذي قبل فيه بنتيجة هذا الإعلان فيسدد رسوم التعليم العام ويحق له استرداد سلفة التعليم الموازي ولا يستفيد في هذه الحالة من أحكام المادة 178 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات.

كذلك اشترطت أن يكون الطالب ناجحا في الامتحان الوطني الطبي الكتابي الموحد وبعلامة لا تقل عن 60 بالمئة دون مساعدة في إحدى الدورات التي أجريت خلال عامي 2013 و 2014 وسيتم اعتماد معدل الدورة الأعلى إذا كان قد تقدم الطالب إلى أكثر من دورة.

أما خريجو كليات طب الأسنان والصيدلة والهندسة المعمارية والتمريض من الجامعات الحكومية السورية فيعطون نسبة 30 بالمئة لعلامة الامتحان الوطني الكتابي الموحد و70 بالمئة لمعدل الإجازة الجامعية الأولى ويتم التفاضل بناء على هذا المعدل وعند تساوي المعدل التفاضلي عند الحد الأدنى للقبول ينظر إلى علامة الامتحان الوطني الكتابي الموحد.

ويتم تفاضل خريجي الجامعات الخاصة السورية والجامعات غير السورية على أساس نتائج الامتحان الوطني الكتابي الموحد ويتم القبول على أساس التعليم الموازي فقط أما الطالب الذي يحقق الحد الأدنى للقبول العام في الجامعات الحكومية في ذات الاختصاص الذي قبل فيه بنتيجة هذا الإعلان فيسدد رسوم التعليم العام ويحق له استرداد سلفة التعليم الموازي.

ولا بد أن يكون الطالب ناجحا في الامتحان الوطني الطبي الكتابي الموحد وبعلامة لا تقل عن 60 بالمئة دون مساعدة في إحدى الدورات التي أجريت خلال عامي 2013 و 2014 بالنسبة لكليات الصيدلة وطب الأسنان وهندسة العمارة وسيتم اعتماد معدل الدورة الأعلى إذا كان قد تقدم الطالب إلى أكثر من دورة ولعام 2014 لكلية التمريض.

وأشارت الوزارة إلى أن الطالب يستفيد مرة واحدة من القيد في درجة الماجستير أو شهادة الدراسات العليا ولا يجوز للطالب المقبول في درجة الماجستير أو شهادة الدراسات العليا في أي من الجامعات الحكومية سابقا التقدم مرة أخرى إلى مفاضلة الدراسات العليا سواء سجل أم لم يسجل.

كما لا يسمح للطلاب المقبولين بنتيجة المفاضلة بموجب هذا الإعلان والذين يستنكفون عن التسجيل بالتقدم إلى مفاضلات القبول في الدراسات العليا أو الماجستير في الأعوام القادمة.

ويتقدم الطالب شخصيا أو وكيله القانوني “بموجب وكالة رسمية خاصة” للاشتراك في المفاضلة إلى أحد مراكز التسجيل في الكليات المعنية بجامعات دمشق وحلب وتشرين والبعث والفرات وحماة وذلك بدءا من صباح يوم الأربعاء 10 من الشهر الجاري حتى نهاية الدوام الرسمي من يوم الخميس 18 من الشهر نفسه خلال أيام الدوام الرسمي.

وبامكان الطالب الدخول إلى موقع الوزارة الالكتروني لمعرفة الأوراق الثبوتية المطلوبة للتقدم إلى المفاضلة والاختصاصات.

انظر ايضاً

التعليم العالي تعلن عن منح دراسية مقدمة من تونس

دمشق-سانا أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم عن 5 منح دراسية مقدمة من الجمهورية