الشريط الإخباري

ختام ملتقى النصر الرابع للنحت بدير الزور

دير الزور-سانا

اختتمت في مدينة دير الزور فعاليات ملتقى النصر القطري الرابع للنحت على البازلت والذي أقيم في حديقة الشهداء في المدينة بمشاركة عدد من الفنانين التشكيليين والنحاتين من مختلف المحافظات.

وذكرت عضو المكتب التنفيذي لمحافظة دير الزور الدكتورة سهام الخاطر أن الملتقى شارك به 11 فنانا قاموا بإنجاز منحوتات بازلتية مميزة تحدثت عن انتصار سورية وعبرت عن الطبيعية الفلكلورية والشعبية في دير الزور لافتة إلى أن المنحوتات ستوضع في الحدائق العامة لإضفاء لمسة جمالية عليها.

وأشار مدير الملتقى الفنان محمد جودية إلى أن الملتقى حقق نجاحا لافتا ووصل إلى الهدف المنشود من إقامته بمدينة دير الزور وعودة الحياة البصرية والفنية لهذه المدينة بعد ما طالها من تخريب على يد الإرهاب موضحا أن المنحوتات جسدت عناوين النصر مع الحفاظ على طبيعة وموروث المنطقة من العادات والتقاليد وفي الوقت ذاته شكلت فرصة للعديد من شباب دير الزور المهتمين بفن النحت للاطلاع على طريقة العمل وأسلوب تكوين المنحوتة وطريقة إبداعها.

وبين الفنان حسان حسان من السويداء أحد المشاركين في الملتقى أن الهدف الأول من الملتقى هو التعبير عن وحدة التراب والثقافة السورية حيث صنع من حجر البازلت منحوتة تشكل زيا شعبيا لامرأة فراتية تحاكي آلهة الينبوع بصورة تعبيرية حديثة.

الفنان وضاح سلامة مدير المعهد التقاني للفنون التطبيقية بقلعة دمشق اعتبر أن مشاركته في الملتقى تجربة مهمة كونها تعبيرا عن انتصار دير الزور كجزء من انتصار سورية لافتا إلى أن المنحوتة التي أنجزها عبارة عن ثلاثة رؤوس خيول تعبر عن الأصالة والنصر وديمومة الحياة وتعكس أصالتنا وتاريخنا لتشكل رؤية بصرية جمالية ومعبرة.

وأشار الفنان أسامة عماشة إلى أنه قدم منحوتة من البازلت مدلولها يمتد من أرض الجولان إلى أرض الفرات وتعبر عن الخصوبة والخير والكرم والشهامة التي تميز أبناء سورية.

إبراهيم الضللي

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

ختام ملتقى النصر الرابع للنحت بدير الزور

ــ تصوير مازن العنان