الشريط الإخباري

علاقة الحداثة بالأدب والفن في ختام ندوة إشكالية الحداثة والتحديث

دمشق-سانا

علاقة الحداثة مع الأدب والفن كانت محور اليوم الثاني والأخير من الندوة الفكرية التي استضافتها مكتبة الأسد الوطنية تحت عنوان إشكالية العلاقة بين الحداثة والتحديث ضمن فعاليات يوم وزارة الثقافة.

واستعرض الدكتور أحمد علي محمد في بحث بعنوان (الحداثة في الشعر العربي المعاصر) حركة الحداثة منذ النصف الثاني من القرن العشرين مروراً بتجربة مجلة شعر وفرسان الحداثة في مصر والعراق وسواهما مشيراً إلى أن التحديث تناول التركيب الشعري فميز شعراء قصيدة النثر أنفسهم بإيجاد عبارات جديدة وضعوا من خلالها حداً للغة الشعرية التقليدية.

الدكتور نذير جعفر استعرض في محاضرة بعنوان (ثيمات الحداثة في الرواية السورية) الفرق بين الملحمة والرواية مشيراً إلى انفتاح الرواية وحركتها عبر الواقع المتغير وشروطه التي تفترض تحديثاً مستمراً في موضوعاتها لافتاً إلى ارتباط الرواية الجديدة بحركة الحداثة زمناً ومحتوى ورؤى ودلالة لدرجة الخروج الكلي عما سبقها من تقاليد روائية معروفة.

الكاتب حسن م يوسف أوضح في بحثه (الحداثة والقصة القصيرة) أن فن القصة القصيرة من أقدم الفنون على سطح الأرض وأسهمت كل المجتمعات البشرية بصقله وعلى رأسها حضارة الشرق الأدنى والأوسط والأقصى داحضاً اعتقاد البعض أن فن القصة من معطيات الحداثة الأدبية الأوروبية.

وفي محور الحداثة والفن أوضح رامي درويش أن الحداثة في الموسيقا يتغير مفهومها من عصر لآخر تماشياً مع التطور الثقافي والاجتماعي للإنسان مبيناً أن مفهوم الحداثة لم يقتصر على الموسيقى الكلاسيكية الغربية بل تعداه ليشمل كل موسيقا الشعوب.

الدكتورة ميسون علي رأت أن الحداثة في المسرح تعارضت مع السينما والدراما بالمعنى التقليدي مشيرة إلى أن تلك الحداثة ارتبطت بتطور الكتابة كما ارتبطت بفن الإخراج وتطور المسرح وتقنياته.

واستعرض الباحث سعد القاسم اتجاهات الفن التشكيلي السوري منذ الخمسينيات للوصول إلى فن معاصر له هويته العربية الخاصة مشيراً إلى أبرز الأسماء في الفن الانطباعي والتجريدي والتعبيري والتكعيبي وسواه.

الحداثة في السينما عنوان محاضرة الباحث عمار حامد التي بين فيها مفهوم الحداثة في السينما والتغيير الهائل الذي أحدثته الصورة في أسلوب القراءة البصرية والتطور التكنولوجي للصورة والشخصية السنيمائية وظهور السينما الحداثوية ودخول الفن السابع مرحلة ما بعد الحداثة.

بلال أحمد
تصوير: أسماء الدوس

 تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

مجموعة “احتراق ساكنة العنب” للشاعر فراس دياب محاولة نحو الحداثة

دمشق-سانا في مجموعته الجديدة (احتراق ساكنة العنب) حاول الشاعر فارس فايق دياب أن يكتب نصوصه …