الشريط الإخباري

مهرجان الحسكة الثقافي يفتتح فعالياته بعروض تراثية وسينمائية ومعرض كتاب

الحسكة-سانا

ضمت فعاليات اليوم الأول من مهرجان الحسكة الثقافي الذي يقام ضمن فعاليات احتفالية يوم وزارة الثقافة السورية جلسة فنية تراثية ومعرضا للكتاب وعرض الفيلم السينمائي “مطر حمص”.

وبدأت فعاليات المهرجان الذي تنظمه مديرية ثقافة الحسكة ويحتضنها المركز الثقافي العربي في المدينة بجلسة فنية تراثية أحياها الفنانون والشعراء عبود الأحمد وأحمد الجرجيس وعايش الكليب امتزجت فيها كلمات الشعر بالغناء التراثي وقدموا مقتطفات شعرية وغنائية متتالية.

مدير المسرح القومي إسماعيل خلف مخرج الجلسة التراثية أوضح أن الجلسة عرض بانورامي شعري غنائي يوثق لانتصارات شعبنا وبطولات جيشنا وهو يخوض معارك الشرف وصولا إلى النصر النهائي.

بدوره أشار الفنان الأحمد إلى أن الجلسة الفنية التراثية ضمت مجموعة من الأغاني والشعر وافتتحت بكلمات وأحاسيس تعبر عن محبة الوطن وجيشه تلاها تقديم ألوان غنائية وشعرية من تراث الجزيرة السورية الجميل.

أما معرض الكتاب فشمل أكثر من ألفي عنوان من إصدارات الهيئة العامة السورية للكتاب وشملت الجوانب الأدبية والشعرية والدراسات والتاريخ والسياسة والفن وغيرها من المواضيع وبحسم 50 بالمئة من سعر الغلاف.

المشرف على معرض الكتاب طه العيسى بين أن المعرض فرصة ثمينة لمن يرغب باقتناء الكتاب وبإصدارات حديثة لمختلف المواضيع والعناوين موضحا أن المعرض مستمر طيلة أيام الأسبوع الحالي.

مدير الثقافة محمد الفلاج ذكر أن المهرجان الثقافي يأتي ضمن سلسلة فعاليات تقيمها الوزارة على مستوى المحافظات احتفاء بيوم الثقافة السورية مؤكدا أن الفعل الثقافي مؤازر لبطولات الجيش العربي السوري في التصدي للإرهاب والأفكار الظلامية المتطرفة.

وتستأنف فعاليات المهرجان يوم غد بإقامة ندوة أدبية حول دور المثقف في مجابهة الحرب الكونية على سورية إضافة إلى معرض فن تشكيلي لفناني مدينة القامشلي وتقديم الفيلم السينمائي “فانية وتتبدد”.

نزار حسن

انظر ايضاً

فعاليات منوعة في مهرجان الحسكة الثقافي

الحسكة-سانا تمازج التراث مع المسرح خلال فعاليات اليوم الأول من مهرجان الحسكة الثقافي الذي تقيمه …