الشريط الأخباري

وسائل تعليمية جديدة لطلاب المدارس بالسويداء

السويداء-سانا

تسعى دائرة تقنيات التعليم بمديرية تربية السويداء إلى تطوير الوسائل التعليمية المتعلقة بالمواد الدراسية ضمن الصفوف بهدف إغناء وإثراء المناهج الحديثة وإيصال الأفكار المرجوة منها للطلاب بطريقة مبسطة وسهلة.

وفي هذا الصدد وزعت المديرية منذ بداية العام الدراسي الحالي خمسة نماذج جديدة لوسائل تعليمية خاصة بمادة اللغة الانكليزية للصف الأول الابتدائي تشمل لوحات للأرقام والألوان والطقس على 240 مدرسة بالمحافظة نجح العاملون بدائرة تقنيات التعليم في مديرية تربية السويداء بتصميمها وتصنيعها كما يتم العمل حاليا لتصنيع وسائل جديدة للغة الفرنسية للصف السابع لتوزيعها على 150 مدرسة خلال الفصل الدراسي الحالي.

الوسائل الخاصة بمادة اللغة الانكليزية التي صممت وصنعت ضمن مركز تطوير الوسائل التعليمية وفقا لرئيس دائرة تقنيات التعليم محفوظ الجغامي هي لمواكبة التطور في العملية التعليمية وتبسيط إيصال المعلومة للطلاب بما يكسر جمود اللغة ويضفي عليها طابع التفاعلية مبينا أن هذه النماذج تتميز عن القديمة بإضافة الصورة واللوحة الملونة للتسجيلات الصوتية بما يحقق التفاعلية ويسهل العملية التعليمية ويساعد المدرس على إيضاح الأفكار.

وبين الجغامي لمراسل سانا أن تصميم وتصنيع الوسائل جرى بمشاركة الموجهين الاختصاصيين للمواد وفريق عمل متكامل من مدرسي اللغات وتمت المشاركة بها كمرحلة أولى ضمن معرض دمشق الدولي بدورته الأخيرة حيث لاقت إقبالا من قبل الموجهين وبناء على ذلك تم اعتمادها للتصنيع.

وقالت رئيسة شعبة تطوير وإنتاج الوسائل التعليمية في الدائرة أمل أبو ترابي “عملنا وزملاؤنا كفريق واحد لتطوير الوسائل التعليمية المستخدمة بالمدارس وأنتجنا مجموعة وسائل تعليمية حسب المناهج المطورة تمت طباعتها في الدائرة وتوزيعها على مدارس المحافظة بعد اعتمادها.

وذكرت رئيسة شعبة الموارد التدريبية والإشراف والمتابعة بالدائرة منيرة سراي الدين أنه يتم الإشراف على المكتبات في المدارس لتصنيف هذه الوسائل واستثمارها من قبل المدرسين ومتابعة آلية استخدامها فيما بينت المدربة المعتمدة بالدائرة ياسمين حرب أنه تم تصميم نماذج أخرى تعتمد على فكرة البطاقات الممغنطة وبانتظار أخذ الموافقات اللازمة عليها لاعتمادها.

ديار نصر