مسؤول عسكري تشيكي يؤكد وجود علاقات بين تنظيم “داعش” ومجموعات المافيا في العالم

براغ-سانا

أكد الرئيس الأسبق لجهاز المخابرات العسكري التشيكي الجنرال اندور شاندور وجود علاقات بين تنظيم “داعش” الإرهابي ومجموعات المافيا في العالم.

وقال شاندور في مقال نشره اليوم بصحيفة برافو التشيكية “إن ضابطا سابقا في المخابرات المركزية الأمريكية حذر قبل فترة من وجود اتفاقات مشبوهة بين إرهابيي “داعش” والمافيا المكسيكية” مشيرا إلى أن الإرهاب يرتبط دائما بمجموعات الجريمة المنظمة وأن حركة طالبان وتنظيم القاعدة لا يزالان إلى اليوم يحصلان على المال من بيع المخدرات.

وبين شاندور أن أجهزة الشرطة التشيكية والألمانية تدخلت بشكل فعال قبل عدة أيام ضد منتجي ومروجي المخدرات وتم وضع اليد على كمية منها تبلغ قيمتها 6ر1 مليار كورون أي نحو 727 مليون دولار متسائلا عما يريده قادة هذه العصابة من مثل هذه الكمية الكبيرة من الأموال خاصة وأن رئيس العصابة الذي ألقي القبض عليه هو مواطن تركي مشيرا إلى أن ذلك له أهمية خاصة بالنظر للدور التركي في الأزمة في سورية وما يقوم به تنظيم “داعش” الإرهابي.

وأوضح شاندور أن إرهابيي “داعش” ليسوا فقط متطرفين وإنما أيضا مجرمون يعملون وفق الهياكل الإجرامية الشيشانية ولذلك لا يسرقون الحبوب والنفط  فقط وإنما الآثار أيضا ويبيعونها إلى الخارج مع أن قيمتها لا تقدر بثمن مشيرا إلى ما قام به التنظيم الإرهابي الذي عرض الأماكن الأثرية المهمة في مناطق سورية للتخريب والسرقة كما أدى توسعه في شمال العراق إلى تشريد أعداد كبيرة من السكان.

وأضاف شاندور أن نشر ايديولوجية الكراهية عن طريق الإرهاب العالمي يتطلب أموالا كثيرة لشراء الأسلحة والذخيرة وأيضا لتمويل المرتزقة الذين يستخدمون التقنيات الحديثة إلى جانب تجنيد الشباب من الدول الأوروبية الغربية والولايات المتحدة.

يذكر أن الجرائم الإرهابية المتتالية لتنظيم “داعشط الإرهابي في سورية والعراق ومشاركة إرهابيين من دول أوروبية في تلك الجرائم أثارت الذعر والخوف في الأوساط الأوروبية خشية ارتداد الإرهاب الذي غذته في مراحل سابقة إلى بلدانهم ما دفع تلك البلدان إلى اتخاذ إجراءات مشددة لمنع عودة هؤلاء الإرهابيين.