الشريط الإخباري

موسيقا وغناء.. أمسية لأوركسترا النفخيات السورية في دار الأسد-فيديو

دمشق -سانا

“موسيقا وغناء”عنوان الأمسية الموسيقية التي أحيتها أوركسترا النفخيات السورية بقيادة الموسيقي إيهاب القطيش عكست من خلال ما قدمته من مقطوعات وأغاني مزيجاً من موسيقا الشرق والغرب في القرنين التاسع عشر والعشرين.

القسم العربي في الأمسية التي استضافها مسرح الأوبرا بدار الأسد للثقافة والفنون الذي شارك فيه كريستينا إسحاق وروجيه اللحام “غناء” تمثل بالمدرسة اللبنانية وأعمدتها الكبار من الرحابنة وزكي ناصيف وملحم بركات إضافة إلى المدرسة السورية بتراثها الساحلي والحلبي.

وأدى اللحام وصلة غنائية تضمنت “يا عاشقة الورد” و”نقيلي أحلى زهرة” و”غريبين وليل” و”يا حبي اللي غاب” في حين غنت إسحاق وصلة من التراث السوري “الروزانا وع اللالا والبنت الشلبية ويا محلا الفسحة” ومن الأغاني المعاصرة اعتزلت الغرام وهدير البوسطة.

في حين جاء القسم الأجنبي من الحفل منوعاً بين الأفريقي والأوروبي من خلال مختارات من أوبرا كارمن للمؤلف الفرنسي جورج بيزيه والسيمفوني الأفريقي للمؤلف فان ماكوي و” المرح ” للمؤلف روفائيل هيرنانديز.

يذكر أن أوركسترا النفخيات تتألف من الآلات الهوائية الأوركسترالية الخشبية والنحاسية ومجموعة من الآلات الإيقاعية وتهدف إلى إيجاد فرص عمل للخريجين والعازفين على عموم هذه الآلات وتأسيس كيان مستقل ” فنياً وتقنياً” للأوركسترا وإنشاء مجموعات لموسيقا الحجرة من داخل الأوركسترا لعزف برامج متنوعة وخاصة من التراث السوري ومن الإرث العالمي.

 رشا محفوض