مجلس التعليم العالي يصدر تعليمات القبول في مرحلة الدراسات العليا (ماجستير)

دمشق-سانا

أصدر مجلس التعليم العالي تعليمات القبول في مرحلة الدراسات العليا “ماجستير ” في الجامعات الحكومية وفي جميع التخصصات عدا كليات “الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والتمريض والهندسة المعلوماتية والهندسة المعمارية للعام الدراسي 2019-2020”.

وبحسب القرار الذي تلقت سانا نسخة منه اليوم يحدد مجلس الجامعة عدد المقاعد المخصصة لكل اختصاص بما يتناسب مع عدد أعضاء الهيئة التدريسية وذلك بناء على مقترح مجلس الكلية المختص وفق ثلاث شرائح هي “مفاضلة عامة ومفاضلة الموازي بنسبة 30 بالمئة زيادة على العدد المخصص لكل اختصاص في المفاضلة العامة ومفاضلة العرب والأجانب بنسبة 10 بالمئة زيادة على العدد المخصص لكل اختصاص في المفاضلة العامة”.

واشترط المجلس في المتقدم إلى المفاضلة أن يكون ناجحاً في اختبار اللغة الأجنبية وفق الأسس المعتمدة بهذا الشأن.

ووفق القرار توزع مقاعد الدراسات العليا “ماجستير” بين عدد من الطلاب المتقدمين من خريجي الجامعة الأم ومن خريجي الجامعات الأخرى”الجامعات الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات والجامعة الافتراضية والتعليم المفتوح والمعاهد العليا والجامعات الخاصة السورية والجامعات غير السورية”.

وخصص المجلس 70 بالمئة على الأقل من عدد المقاعد المحددة لكل اختصاص لخريجي الجامعة الأم التي ليس لها فروع و30 بالمئة لخريجي الجامعات الأخرى”الجامعات الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات والجامعة الافتراضية والتعليم المفتوح والمعاهد العليا والجامعات الخاصة السورية والجامعات غير السورية” وذلك من خلال نسبة ثابتة يتم تحديدها من خلال عدد المتقدمين من خريجي الجامعة الأم على عدد المقاعد المخصصة لهؤلاء الخريجين على ألا يزيد عدد هذه المقاعد بحده الأقصى على الـ30  بالمئة من العدد الكلي للمقاعد في كل اختصاص.

 وأوضح المجلس أنه يتم قبول خريجي الجامعة الافتراضية والتعليم المفتوح والمعاهد العليا والجامعات الخاصة السورية والجامعات غير السورية على أساس رسوم التعليم الموازي.

كما يتم قبول طلاب فروع الجامعات في مفاضلة الدراسات العليا “ماجستير” في الجامعة الأم وفق النسبة المحددة بشرط ألا يقل عدد الطلاب المقبولين عن واحد مهما كانت النسبة وألا يقل معدل الطالب المقبول من الفرع في هذه الحالة عن الحد الادنى للقبول في الاختصاص ذاته لطلاب الجامعة الأم.

ويتم قبول نسبة 30 بالمئة في مفاضلة التعليم الموازي لطلاب الجامعات الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات حصراً ويتم التفاضل بينهم على أساس معدل درجة الإجازة.

وبموجب القرار لا يحق للطالب المقبول في مفاضلة الدراسات العليا أو التأهيل والتخصص في إحدى الجامعات التقدم إلى مفاضلة أي من الجامعات الأخرى كما لا يحق للطالب القيد في مرحلة الدراسات العليا ودراسات التأهيل والتخصص في الوقت ذاته أو القيد في أكثر من تخصص سواء في الدراسات العليا او التأهيل والتخصص ويشمل ذلك الجامعات الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات والجامعة الافتراضية والمعاهد العليا.

هيلانه الهندي

انظر ايضاً

إحداث قسم للفلسفة في كلية الآداب بجامعة البعث

دمشق-سانا قرر مجلس التعليم العالي إحداث وافتتاح قسم للفلسفة في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة …