تطهير جبال حمرين بديالي من الإرهابيين.. العبادي: بغداد مؤمنة بالكامل

بغداد-سانا

أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن العاصمة العراقية بغداد مؤمنة بالكامل ولا توجد خطورة عليها من الناحية العسكرية مشيرا إلى أن القوات العراقية ستتوجه إلى محافظة نينوى شمال العراق لتطهيرها من تنظيم داعش الارهابي.

وقال العبادي في كلمة له خلال المؤتمر المصرفي العراقي الثاني الذي عقد اليوم في بغداد إن “العراق يواجه ثلاثة تحديات على الصعيدين الامني والاقتصادي أهمها التحدي الذي يتضمن العمل العسكري في مواجهة تنظيم داعش الإرهابي والإرهاب”.

وأضاف العبادي “إن إخراج الإرهاب من العراق الذي سيتحقق قريبا يتطلب المزيد من التضحيات التي يجب ان تقدم ثمنا لذلك” مشيرا إلى أن الخروق الأمنية التي تحدث هنا وهناك في بغداد “تحدث في أفضل عواصم العالم” وأن القوات الأمنية التي تقاتل الآن لاسترجاع المتبقي تحت سيطرة تنظيم داعش الارهابي من المدن المهمة أنجزت تحرير الكثير من مناطق محافظتي صلاح الدين وديالى ولم يتبق إلا القليل وستتحرك باتجاه نينوى لتطهيرها من العصابات الارهابية .

وكان العبادي أكد في 24 الشهر الجاري عزم حكومته على المضي بخطوات واثقة ورصينة لاستعادة كل شبر من أرض العراق وطرد عصابات داعش الإرهابية من كل المناطق التي سيطرت عليها مشيرا إلى العمل على إعادة الحياة إلى المدن المحررة والتخطيط جدياً لمرحلة ما بعد التحرير.

القوات العراقية تطهر سلسلة جبال حمرين في ديالي من العصابات الإرهابية وتقضي على عشرات الإرهابيين

في هذه الأثناء واصلت القوات المسلحة العراقية وقوات الحشد الشعبي عمليات تطهيرها لمناطق عراقية من العصابات الارهابية وتمكنت من تطهير سلسلة جبال حمرين وقرى البوزيد في محافظة ديالى شرق العراق من إرهابيي داعش وتابعت ملاحقتها فلولهم الهاربة نحو محافظتي صلاح الدين وكركوك.

وقال قاسم الاعرجي قائد الجناح العسكري لمنظمة بدر لمراسلة سانا في بغداد إن “قوات عمليات ديالى وفصائل الحشد الشعبي الوطني مسنودة بسلاح الجو العراقي واجهزة امنية مختصة تمكنت من اقتحام اوكار تنظيم /داعش/ الارهابي في سلسلة جبال حمرين وتطهيرها بشكل كامل من دنسه وتكبيده /33/ قتيلا بينهم أبو عبيدة اليمني ما يسمى أمير التنظيم الارهابي في ناحية جلولاء وتدمير العديد من سياراته وآلياته والاستيلاء على مخازن اسلحته”.

وأضاف الأعرجي ان القوات العراقية تمكنت من تدمير /30/ سيارة تحمل رشاشات واستولت على /10/ اخرى وكميات كبيرة من الاسلحة الخفيفة والمتوسطة ومواد شديدة الانفجار اضافة إلى مؤن غذائية ومواد طبية في واحد من اكبر معسكرات ارهابيي /داعش/ في جبال حمرين تمت السيطرة عليه بعد فرار الارهابيين كما احكمت سيطرتها على بحيرة حمرين وستباشر عملية تنظيف محيطها من جيوب الارهابيين وحقول الالغام والعبوات الناسفة التي زرعها الارهابيون.

وأشار الاعرجي إلى أن العصابات الارهابية لجأت إلى أسلوب إجرامي جديد “تمثل بتلغيم نسخ من المصحف الشريف وتركها في الاوكار والمقرات التي تهرب منها وهذا يمثل دليلا جديدا على وحشية هذه العصابات وزيف ادعاءاتها الاسلامية”.

وأكد الاعرجي أن “قوة من الحشد الشعبي العراقي نصبت كمينا للارهابي ابو عبيدة اليمني المسمى أمير داعش الارهابي في جلولاء وتمكنت من قتله واربعة من مرافقيه اثناء محاولته الفرار الى المناطق الحدودية من جبال حمرين.

وكشفت اللجنة الأمنية بمجلس محافظة ديالى عن قيام تنظيم داعش الارهابي بدفن عشرات المواطنين في مقابر جماعية بحوض حمرين شمال شرق بعقوبة موءكدة تشكيل لجان للبحث عن تلك المقابر.

ونقل موقع السومرية نيوز العراقي عن رئيس اللجنة صادق الحسيني قوله إن “هناك معلومات موءكدة تفيد بقيام تنظيم /داعش/ الارهابي بإعدام العشرات من الأبرياء أثناء فترة سيطرته على ناحيتي السعدية وجلولاء ضمن ما يعرف بحوض حمرين على بعد /70/ كيلومترا شمال شرق بعقوبة ودفنهم في مقابر جماعية لم تحدد أماكنها حتى اللحظة”.

من جهة أخرى أعلن مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين أن القوات الامنية العراقية بدأت عملية كبيرة في مناطق شمال قضاء الدجيل لتحريرها من ارهابيي /داعش/ مشيرا الى انه تمت السيطرة على جسر السيد غريب الذي يعد أهم طرق إمداد التنظيم الارهابي في المنطقة.

من جانب آقتل شخصان وأصيب 11 آخرون برصاص قناصين تابعين لتنظيم /داعش/ الإرهابي جنوب تكريت.

وقال مصدر في شرطة صلاح الدين إن “قناصين تابعين لتنظيم داعش الإرهابي في المناطق المحاذية للطريق الدولي الرابط بين بغداد وسامراء جنوب تكريت أطلقوا النار عشوائيا باتجاه السيارات التي تمر من خلال الطريق ما أسفر عن مقتل شخصين اثنين وإصابة 11 آخرين بجروح بينهم ثلاثة من الحشد الشعبي”.

وفي إطار تمكين أبناء العشائر من مواجهة الارهاب والتصدي لعصابات /داعش/ الارهابية وافقت الحكومة العراقية على تسليح 1000 مقاتل من ابناء محافظة الانبار وتزويدهم باحدث المعدات العسكرية بغية اسناد العمليات الهادفة الى القضاء على ارهابيي /داعش/.

يأتي ذلك في وقت يعتزم خلاله مجلس صحوات ديالى اعادة نشر /رجال الصحوات/ في ناحيتي السعدية وجلولاء بهدف مسك الارض بعد تطهيرهما من براثن /داعش/ الارهابي.

كما ألقت الشرطة العراقية في محافظة البصرة جنوب العراق القبض على 18 مطلوباً في مناطق متفرقة من المحافظة.

من جانب آاصيب شخصان اثر انفجار عبوة ناسفة جنوب العاصمة بغداد.
وقال مصدر في الشرطة إن عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق في قضاء المدائن جنوب بغداد انفجرت اليوم ما أسفر عن إصابة شخصين بجروح متفاوتة.