الشريط الأخباري

فن عالمي تحوله سيدة سورية لمشروع يكفيها متطلبات الحياة

اللاذقية-سانا

ساعات طويلة تقضيها السيدة لميا قول أغاسي في ركنها الخاص المليء بالخيوط الملونة بعد يوم شاق تنتهي فيه من دورها كربة منزل وأم لخمسة أطفال لتنغمس في هدوء عالمها بينما يداها تنسجان خيوط الصوف الزاهية بخفة ورشاقة وتحولها إلى دمى بأشكال وأحجام مختلفة تسمى “الأميجرومي”.

وتوضح أغاسي لنشرة سانا سياحة ومجتمع أن “الأميجرومي” فن ياباني الأصل يعتمد على صنع المجسمات المحشوة على هيئة أشكال هندسية أو حيوانات صغيرة أو عرائس يشبه الكروشيه لكنه مختلف عنه إلى حد ما.

ورغم صعوبة هذا الفن ودقته إلا أن السيدة الأربعينية أصرت على تعلمه بعدما لفت نظرها على مواقع الانترنت مستفيدة من خبرتها في التطريز وصناعة المفارش حيث بدأت بتعلمه قبل أربع سنوات وتحول مع الوقت إلى حرفة محببة استهوت الكثيرين وأثارت اندهاشهم.

وتستخدم أغاسي في صناعة الدمى صوفا عالي الجودة والديكرون للحشوة وتستفيد من الأغطية البلاستيكية في صنع قاعدة القدمين وتدعمها بهيكل من الأسلاك المعدنية لإمكانية توقيفها وتحريكها وأخذ الوضعية المناسبة لها وبشكل خاص أسلاك النحاس لسهولة تطويعها أما تفاصيل العين والأنف والفم فتقوم بتطريزها بالخيط والإبرة بعد انتهاء الدمية تماماً.

وتشير أغاسي إلى أن كل دمية تستغرق وقتاً مختلفا عن غيرها ويعتمد ذلك على الحجم والتفاصيل والملحقات التابعة لها ولكن بشكل عام تأخد الدمية الواحدة بين 8 و10 أيام من الإجهاد اليدوي والبصري لأنها تتطلب الكثير من الدقة.

وتؤكد الحرفية أن النجاح يحتاج إلى وجود الإرادة والتصميم وامتلاك مخيلة خصبة والاهتمام بأدق التفاصيل أما الاحترافية في العمل فتأتي بالتجربة والممارسة المستمرة والبحث عن كل جديد لتطوير المنتجات.

ولقيت منتجات أغاسي إقبالا جيدا حيث تعمد إلى تسويق منتجاتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي كما تشارك في المعارض الخاصة في المحافظة.

وتسعى حاليا إلى إنشاء متجرها الخاص وتفكر بتوسيع العمل وإقامة دورات تدريبية للراغبين بتعلم هذا الفن.

وتختم أغاسي بالقول إنها ما كانت لتستمر لولا الدعم الكبير من أسرتها التي شجعتها كثيراً ولا تزال على تطوير موهبتها وعملها.

رشا رسلان

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency