شاي ع الحطب.. مخيم بيئي لتعزيز العمل التشاركي 

طرطوس-سانا

مبادرة نوعية أقامتها مؤسسة (مساحات) مؤخراً بالتعاون مع كشاف الفوج 17 مفوضية طرطوس حملت عنوان (شاي ع الحطب) وتضمنت مخيماً بيئياً أقيم في القدموس بمشاركة 60 شاباً وشابة من مختلف المحافظات السورية وضم بدوره سلسلة من الأنشطة الثقافية والتراثية والحوارية.

همام دوبا منسق المبادرة أوضح لسانا الشبابية أن المخيم أقيم على مرحلتين جمع في كل منها 30 مشاركاً وتضمنت الفعاليات نشاطات حوارية حول مفهوم المواطنة بالإضافة إلى غرس 100 شجرة وزيارة لقلعة القدموس الأثرية.

واعتبر دوبا أن المشاركين قدموا خلال جلسات السمر اليومية معلومات عن التقاليد الشعبية والفنون وبعض المصطلحات التي تتميز بها محافظاتهم الأمر الذي جاء أشبه بجولة فكرية أظهرت أصالة الإرث الحضاري في مختلف المدن والمناطق السورية وتنوعه.

الدكتورة مريم محمد أحد أعضاء مؤسسة مساحات لفتت من جانبها إلى أنها المرة الأولى التي توسع فيها المؤسسة نشاطاتها خارج مدينة دمشق منذ تأسيسها قبل نحو سنتين مضيفة “إن هدف المخيم هو إتاحة الفرصة لجيل الشباب للتعرف على التنوع الثقافي والحضاري في سورية” بالإضافة إلى ما تم طرحه من مواضيع حوارية عززت مفاهيم التآخي والمواطنة.

الشاب زين محمد من طرطوس اعتبر أن اللقاءات اليومية بين المشاركين رسخت أواصر الصداقة والأخوة بينهم بما يمهد لاستمرارها مستقبلاً.

أما ياسمين عاصي من دير الزور فرأت في المخيم فرصة للتواصل بين الشباب وتعميقاً لخبراتهم وأفكارهم في حين اعتبر رائد الشامي من حلب أن المخيم هو تجربة مميزة أسهمت في تعزيز ثقة الشباب بنفسه وقدراته وانتمائه لأهم حضارة في التاريخ آملاً بتكرارها على نطاق أوسع في المرحلة المقبلة.

في حين أثار إعجاب الشابة لجين الدالي من طرطوس انخراط هذه الفئة العمرية في العمل المجتمعي عبر نشاطات متنوعة وإثارة مواضيع تعكس مدى وعي وثقافة الشباب مضيفة أنها تعرفت للمرة الأولى على بعض العادات والتقاليد التي تتميز بها المحافظات السورية.

فاطمة حسين

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency 

انظر ايضاً

بيان عملي بحري سوري روسي مشترك بالذخيرة الحية في إحدى القواعد البحرية بطرطوس