الشريط الإخباري

أنشطة ثقافية وفنية منوعة في ثالث أيام مهرجان حمص الثقافي

حمص-سانا

تضمنت فعاليات اليوم الثالث من مهرجان حمص الثقافي الفني أنشطة فنية وثقافية منوعة منها معارض للكتاب والفن التشكيلي وأمسيات قصصية إضافة إلى حفلات فنية.

المعرض التشكيلي الذي استضافته صالة صبحي شعيب تضمن 35 لوحة فنية بمشاركة 20 فناناً وفنانة لونت لوحاتهم جدران الصالة وتنوعت مواضيعها بين الطبيعة الصامتة والبيوت الحمصية القديمة والأسواق التاريخية ومعالم الطبيعة الريفية الساحرة.

ولفت إميل فرحة رئيس فرع نقابة الفنانين التشكيليين بحمص إلى أن المعرض من أهم الفعاليات المماثلة التي أقيمت بحمص مؤخراً لكونه يضم فنانين على مستوى سورية ما يدل على تعافي المدينة بعد ما عانته من الإرهاب وعودة الحياة والألق إليها حيث قدم كل واحد أسلوبه الخاص مشيراً إلى تنوع المدارس بين الانطباعي والتجريدي والواقعي والكلاسيكي.

وأعرب الفنانون المشاركون عن سعادتهم بالمشاركة في المعرض بلوحات تعبر عن رمزية الأرض والمكان لافتين إلى أن النشاط الفني الذي تشهده مدينة حمص يشجع الفنان لتقديم كل ما هو جديد في مدينة عادت إليها الروح من جديد.

وتضمن معرض الكتاب الذي إقامه فرع حمص لاتحاد الكتاب العرب أكثر من 200 عنوان تنوعت بين الأدب والسياسة والتاريخ والروايات إضافة إلى قصص للأطفال كلها من إصدارات الاتحاد بأسعار رمزية.

رئيس فرع حمص لاتحاد الكتاب العرب عبد الرحمن البيطار ذكر أن المعرض شمل موضوعات عديدة هي من ضمن إصدارات الاتحاد أغلبها أدبي لافتاً إلى أن جميع المطبوعات التي يقدمها الاتحاد ليست ربحية وبعضها بأسعار رمزية والآخر بحسومات 50 بالمئة بهدف التشجيع على القراءة.

عضو اتحاد الكتاب العرب فرع دير الزور محمد عبد حدو لفت إلى أن المعرض يدل على التبادل الثقافي الذي يجري بين الكتاب ويتدفق كما نهر العاصي فينشر الثقافة ويبعث البهجة في النفوس مؤكداً أنه لا يمكن الاستغناء عن الكتاب الورقي باعتباره حافظاً للتراث منذ آلاف السنين والمسؤول عن إيصال الأدب والثقافة والعلوم حتى الآن.

كما أقامت رابطة الخريجين الجامعيين أمسية قصصية تضمنت مواضيع اجتماعية وإنسانية وعاطفية بمشاركة مجموعة من الكتاب.

واختتمت الفعاليات بحفل فني لفرقة نادي دار الفنون ضمن ساحة الشهداء أدى خلاله أعضاء الفرقة أغاني عكست التراث الحمصي إضافة لأغان طربية لعمالقة الفن.

وأوضح الفنان أيمن السقا قائد الفرقة أنه تم اختيار ساحة الشهداء بمركز المدينة تأكيداً على الفرح الذي عاد لساحات وشوارع حمص وسط حضور الجمهور.

رشا المحرز

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency 

انظر ايضاً

(كلثوميات) أمسية موسيقية ضمن فعاليات مهرجان حمص الثقافي

حمص-سانا كان جمهور مهرجان حمص الثقافي على موعد مع أمسية موسيقية بعنوان “كلثوميات” حيث استمع …