الشريط الأخباري

الأغنية الوطنية الملتزمة.. رؤى نقدية ونماذج فنية في ثقافي العدوي

دمشق-سانا

حضور الأغنية الوطنية والملتزمة في الزمن الحالي ونماذج عنها تضمنتها الفعالية الثقافية الفنية المنوعة التي أقامها المركز الثقافي العربي في العدوي بمشاركة إعلاميين و باحثين وفرق فنية.

الفعالية التي حملت عنوان (الأغنية الوطنية الملتزمة وانعكاسها على المجتمع العربي) استعرض في مستهلها الصحفي رضوان كريم أبعاد الأغنية الملتزمة وأهمية تناولها بحثياً ثم تحدث بعده الكاتب فضيل حلمي عبدالله عن المضمون الفكري والثقافي للأغنية الفلسطينية الملتزمة و التي تعتبر تأصيلا للرواية الفلسطينية كجزء أصيل من تراث هذا البلد فضلاً عن دورها في النضال الوطني الفلسطيني منوها بالحضور بالغ الأثر للفنانين السوريين عبر التزامهم الخط المقاوم كانعكاس للارتباط الوثيق بجميع قضايانا وثوابتنا الوطنية والقومية.

وتطرق علي عزيز عضو الأمانة العامة لاتحاد الكتاب والصحفيين الفلسطينيين لأهمية التراث الوطني لبلاد الشام ودوره الثقافي الوطني وما يحمله من إرث يدلل على قيمة فنية متفردة.

أما الباحثة نجلاء الخضراء فأوضحت أن الأغنية الملتزمة هي الأغنية التي تجاوزت الذات الفردية واهتمت بالقضايا الجمعية في التعبير عن المواقف والآراء النفسية والإنسانية بعيدا عن مشاعر الحب والمعاناة الفردية معتبرة أن هذه الأغنية أسلوب تعليمي للأطفال والناشئة لأن كلماتها ترتقي بذوق المتلقي ولحنها حماسي غني بالحركة.

وقدم كل من الكاتب ابراهيم الغزي والباحثة جومانة محمود الصالح مداخلات تناولت أهمية الأغنية الوطنية الفلسطينية التي نهلت منذ نشأتها من الموروث الشعبي ومن النضال ضد الاحتلال البريطاني وكيان الاحتلال الإسرائيلي الصهيوني واستمدت قوتها من بطولة أبنائها وخلدت تاريخ شعبها المناضل.

وتخللت الفعالية نماذج من الأغاني الوطنية ولوحات الرقص الشعبي قدمتها فرقة سنابل الأقصى من تصميم قصي حسين وإشراف ماهر شحادة حملت معاني البطولة والشهادة والفداء والتمسك والالتزام بالوطن والهوية الفلسطينية فيما أدى الفنان يوسف عبدو بصوته ولحنه نموذج الأغنية الوطنية الملتزمة.

محمد خالد الخضر

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency