الشريط الإخباري

فعاليات متنوعة تنهل من التراث في مهرجان بمدينة الحسكة

الحسكة-سانا

فعاليات متنوعة تضمنها المهرجان التراثي الذي أقيم بمدينة الحسكة على مدى ثلاثة أيام ما بين المعارض الفنية والمقطوعات الغنائية والدبكات.

المهرجان الذي أقامه مشروع أواصر 2 المنفذ من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتعاون مع مديرية ثقافة الحسكة وكنيسة مار ديمط للسريان الأرثوذكس على أرض ملعب عبد الله السلمان في المدينة تضمن معرضا فنيا يمزج بين اللوحات الفنية التراثية ومقتنيات تراثية من أزياء شعبية ونحاسيات وأدوات منزلية قديمة إضافة إلى تقديم مقطوعات غنائية وعزف منفرد على أنغام آلتي البزق والدف ودبكات شعبية تعكس جمالية وغنى التراث المحلي للمحافظة وتخصيص للتعريف بالألعاب التراثية التي تشتهر بها المحافظة.

وأوضح منسق مشروع أواصر2 بالحسكة محمود فتيح لمراسل سانا أن المهرجان كرنفال تراثي يهدف إلى تعريف الجيل الجديد بالعادات والتقاليد والتراث الجميل لأبناء المحافظة.

وأشار مدير الثقافة محمد الفلاج إلى أنه انطلاقا من أهمية نشر الثقافة المجتمعية والتعاون مع المنظمات والجمعيات الأهلية التي تعنى بالجانب الثقافي تمت المشاركة في تنفيذ المهرجان الذي يعد نشاطا جديدا من ناحية التنفيذ بالقرب من الأهالي ولا سيما الشباب وفي الهواء الطلق وخارج حدود الأماكن المغلقة.

الباحث التراثي عايش كليب أوضح ان المهرجان يعبر عن أصالة المحافظة التراثية والثقافية ومشاركته في المعرض كانت من خلال تقديم عرض عن اللباس التراثي والمقتنيات التراثية في بيئة الجزيرة السورية كالنحاسيات والسجاد الصوفي الطبيعي وبعض الألبسة الرجالية والنسائية القديمة والمنسوجات والأدوات المنزلية القديمة التي كانت تستخدم ضمن المنازل أو للزراعة.

الفنان التشكيلي أحمد حمور لفت إلى أن مشاركة عدد من الفنانين التشكيليين تهدف إلى التوثيق والحفاظ على التراث المادي وغير المادي الذي أخذت تزول الكثير من معالمه نتيجة موجات الحداثة مشيرا إلى أن اللوحات الفنية المشاركة عالجت مواضيع تراثية منوعة كالبيوت الطينية وعمليات الزراعة والحصاد والأدوات التراثية المادية وغيرها من المواضيع الأخرى المختلفة.

الباحث في الموروث الشعبي دحام السلطان قدم مجموعة من مقتنياته التراثية المتنوعة بدءا من دلال القهوة العربية بأحجامها المختلفة وصاج الخبز ولباس العروس والمقتنيات التي تخص المرأة والرجل مؤكدا أن المشاركة في المهرجان تهدف إلى تكريس أهمية الاهتمام بموروثنا الشعبي وضرورة الحفاظ عليه جيلا بعد جيل.

زوار المهرجان عبروا عن تقديرهم وإعجابهم بالمبادرة الثقافية والتراثية المنفذة ودورها في تعريفهم بتراث المحافظة المادي وغير المادي الذي يعكس الجانب الحضاري والاجتماعي الغني لأبنائها.

الشاب أحمد سلمان أوضح أنه تعرف على ألعاب قديمة اندثرت كان يلعبها أهله قديما مثل المنقلة وادريس والصقلق وهي كلها ألعاب تعتمد على الحجارة وتحتاج على تركيز ذهني للفوز فيها على الخصم.

نزار حسن

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency