البنك الدولي: الاحتباس الحراري قد يفجر صراعات عالمية

واشنطن-سانا

حذر البنك الدولي من أن تغير المناخ قد يقوض الجهود الرامية إلى القضاء على الفقر المدقع في جميع أنحاء العالم.

ونقل وسائل اعلام عن البنك الدولي قوله في تقرير جديد بشأن تأثير ظاهرة الاحتباس الحراري إن “ارتفاع درجة حرارة الأرض بصورة حادة له تأثير عميق في المحاصيل الزراعية ومصادر المياه بالعديد من المناطق وربما يؤدي إلى نكسة في الجهود المبذولة لخروج العديد من السكان حول العالم من دائرة الفقر”.

وأضاف التقرير “من دون العمل المبكر والقوي فالاحترار العالمي يمكن أن يتجاوز من 5ر1 إلى 2 درجة مئوية من مستويات ما قبل الثورة الصناعية والآثار الناتجة عن ذلك يمكن أن تزداد سوءا إلى حد كبير ما سيوءدي إلى الفقر على مدى أجيال أخرى قادمة في مناطق متعددة بجميع أنحاء العالم”.

من جهته قال رئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم “إن القضاء على الفقر وزيادة الرخاء العالمي والحد من عدم المساواة في العالم أمر صعب بالفعل إلا أنه سيكون أكثر صعوبة بكثير مع ارتفاع درجات الحرارة درجتين مئويتين ولكن في حالة الزيادة 4 درجات فهناك احتمال موءكد ألا تتحقق هذه الأهداف على الإطلاق”.

وبينت التقارير أن آثار الفقر الذي يتفاقم بسبب تغير المناخ واسعة ومعقدة حيث تزداد معدلات الهجرة لمن لديهم الوسائل المتاحة أما الباقون فيبقون في ظروف معيشية سيئة تؤدي لمشاكل اقتصادية وسياسية على المدى الواسع.

انظر ايضاً

البنك الدولي يحذر من تداعيات اتساع فجوة الدخل بين الدول الغنية والفقيرة

واشنطن-سانا كشف البنك الدولي عن تسجيل “تراجع تاريخي” للتنمية في الدول الأكثر فقراً محذراً من …