الداخلية العراقية: ضبط 55 حاوية تحوي مادة “السي فور” شديدة الانفجار وعبوات ناسفة

بغداد-سانا

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن ضبط العشرات من الحاويات التي تحوي مادة السي فور شديدة الانفجار وعبوات ناسفة كانت تخطط عصابات تنظيم “داعش” الإرهابي لتفجيرها على ضفاف نهر الفرات في منطقة الحبانية في محافظة الأنبار غرب العراق .

وقال المتحدث باسم الوزارة العميد سعد معن في بيان له تسلمت سانا نسخة منه أن قوة من اللواء الثامن ضمن الفرقة الأولى بالجيش العراقي وبالتعاون مع شعبة استخبارات الحبانية عثرت على مخزن عتاد يتكون من خمس وخمسين حاوية تحتوي على مادة “السي فور” شديدة الانفجار وخمس وثلاثين عبوة ناسفة محلية الصنع جاهزة للتفجير على ضفاف نهر الفرات في الحبانية.

كما أكد معن في اتصال هاتفي مع مراسلة سانا في بغداد ان قوات عمليات بغداد تواصل عملياتها في تطهير مناطق تقع جنوب وغرب وشمال غرب العاصمة بغداد من العصابات الإرهابية وتشارك في عمليات تطهير محافظة الأنبار بتنسيق عال بين جميع القوات العراقية المشاركة في هذه العمليات حتى بلوغ أهدافها في طرد العصابات الإرهابية من جميع انحاء المحافظة.

وأضاف معن أن وحدات مقاتلة من قوات عمليات بغداد تواصل الان تمشيط مناطق اللطيفية والحامضية من جيوب العصابات الإرهابية وملاحقة فلولها الهاربة نحو الصحراء الغربية ومدينة الفلوجة وهيت.

وفي ناحيتي السعدية وجلولاء اللتين تم تطهيرهما من العصابات الارهابية أمس اشتبكت قوات عمليات ديالى وقوات الحشد الشعبي مع إرهابيين اختبؤوا في وكر في بستان زراعي وتمكنت من قتل خمسة منهم كانوا يحاولون الفرار نحو حدود ناحية قره تبه.

وقال مصدر في قيادة عمليات ديالى ان القوات عثرت داخل الوكر المذكور على قاعات للتعذيب مارس فيها إرهابيو “داعش” تعذيب واعدام المواطنين الأبرياء الرافضين لمنهجهم الدموي الاجرامي.

من جهته طالب نائب رئيس مجلس محافظة ديالى عمر الكروي بتشكيل منظومة حرس وطني لحماية انجاز تطهير ناحيتي جلولاء والسعدية.

وقال الكروي لمراسلة سانا ان إلانجاز في تحرير ناحيتي السعدية وجلولاء قد يذهب مهب الريح ما لم يتم تشكيل منظومة حرس وطني من ابناء العشائر لمسك الأرض وخاصة أن أهالي المنطقة أدرى بشعابها مشيرا إلى ضرورة الإسراع بإعادة العوائل النازحة بعد إتمام الإجراءات الأمنية.

وكانت القوات العراقية قضت على عشرات الارهابيين من تنظيم “داعش” في محافظة الانبار واعتقلت عددا آخر منهم بينهم متزعمون يحملون جنسيات عربية وأجنبية في اشتباكات مسلحة مع قوات عراقية شرق مدينة الرمادي في حين أحرقت أربعة زوارق بمن فيها من إرهابيين اثناء محاولتهم العبور من جهة منطقة الحامضية الى منطقة السجارية شرق الرمادي.

وأكد مصدر عراقي أن القوات العراقية تمكنت ايضا من القبض على اثني عشر إرهابيا من تنظيم “داعش” في منطقة السجارية بينهم خمسة من المتزعمين المعروفين من جنسيات عربية فيما رفض المصدر الكشف عن أسماء الإرهابيين المقبوض عليهم .

وكانت القوات العراقية أعلنت في وقت سابق من اليوم مقتل أحد منفذي جريمة إعدام افراد من عشيرة البونمر غرب الرمادي ويدعى أبو عبيدة النمراوي إضافة إلى عدد من متزعمي التنظيم الإرهابي بينهم عرب وأجانب.