الجواهري والنواب ودنقل في موسوعة أعلام الشعر العربي في العصر الحديث

دمشق-سانا

ثلاثة من كبار الشعراء العرب في القرن العشرين ينتمون لمدارس مختلفة بثوا بقصائدهم روح المقاومة والنضال صدر عن تجربتهم ثلاثة كتب ضمن موسوعة أعلام الشعر العربي في العصر الحديث.

والشعراء هم محمد مهدي الجواهري ومظفر النواب من العراق وأمل دنقل من مصر حيث سعى مؤلف هذه الكتب الباحث هاني الخير إلى تقديم سيرة حياتهم ونبذة عن أفكارهم وتوجهاتهم ونماذج من قصائدهم.

وفي كتاب “محمد مهدي الجواهري شاعر الكلاسيكية الفخمة” تناول عبر 203 صفحات من القطع الكبير السمات التي تميز بها هذا الشاعر وما تحلى به من قيم وطنية وأخلاقية وتبحره في علوم النحو والصرف والبلاغة والمنطق والفقه وما يتميز به أيضاً من العاطفة وقوة الشخصية إضافة إلى ذاكرته القوية وما يحفظه من أدب وشعر.

ويوضح الكتاب أن الجواهري يتجه أحياناً في شعره إلى المناسبات لكنه صنو المتنبي ويتخذ المناسبة وسيلة للتعبير عما يعرض له في الحياة من شتى الخواطر ومختلف الانفعالات حيث تأثر شعره بالقديم فطعمه بالجديد وأفكار العصر وتغزل بالمرأة ووصف بهاء وروعة الطبيعة وعرض لمأساة المجتمع والبلاد ومحاربة المستعمر والرجعية بأسلوب حافظ فيه على الأصالة والشعر العمودي وقوة العبارة وغرابة اللفظة والابتعاد عن الجوازات والإقواء والخلل الاضطراري.

أما كتاب “الشاعر مظفر النواب شاعر المعارضة السياسية والغضب القومي” فجاء في 198 صفحة من القطع الكبير جامعاً بين دفتيه عدداً من النصوص التي تميزت بالمباشرة وانخفاض درجة المجاز في المقاطع المكرسة للمواجهة ويواكبها صياغة لغوية مبسطة تتفاوت في تدرجات مستواها تألقت في المقاطع الوجدانية المليئة بالصور واللغة التعبيرية.

ويذكر الكتاب أن نصوص النواب تميزت بحضور الموروث الثقافي العربي بأنواعه وأشكاله المختلفة ذاهباً في منهجه الشعري إلى الحداثة وتنويع التفعيلات ومحاولة الوصول إلى ضمائر العامة الشعبية.

وجاء كتاب أمل دنقل في 218 صفحة من القطع الكبير معبراً عن تألق الشاعر وقدرته على صراع الموت وقول الحق ومواجهة الظلم والخيانة ورفض مهادنة المحتل أو محاورته والقبول به عبر لغته العربية السليمة والعذبة مستخدماً أجمل الأساليب التعبيرية فاقترب من القلوب وحقق الروعة والبساطة وملامسة الوجدان.

وجاء في الكتاب أن الشاعر دنقل اتسم بالرفض والمطالبة بالتغيير واستخدام الرموز فهو شاعر قومي يؤصل القومية داخل الإنسان وانتماءه إلى تاريخه وحضارته وتراثه.

يذكر أن الكتب الثلاثة صادرة عن دار رسلان للطباعة والنشر والتوزيع.

محمد خالد الخضر

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

أمل دنقل .. دراسات ومختارات.. كتاب لثائر زين الدين يخوض في عوالم وحياة الشاعر المصري أمل دنقل

دمشق-سانا يخوض الأديب الدكتور ثائر زين الدين في كتابه الجديد /أمل دنقل… دراسات ومختارات/ في …