الشريط الإخباري

روانجي: الأمريكيون غير مستعدين للحوار والتفاوض مع إيران

نيويورك-سانا

أكد مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي أن الأمريكيين وخلافا لما يزعمون غير مستعدين للحوار والتفاوض مع إيران.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية إرنا اليوم عن روانجي قوله للصحفيين في نيويورك “للحوار قانون لا مناص منه وهو احترام الطرف الآخر إلا أنهم غير مستعدين لهذا” مشيرا إلى أن الحرب لو وقعت فإنها لا تخدم مصلحة أحد ولا يمكن لأحد أن يتنبأ كم عاما ستطول.

وشدد روانجي على أن إيران لا تسعى أبدا إلى امتلاك القنبلة النووية لكنها تقوم بكل ما يلزم لتحقيق التنمية والتقدم العلمي في مجال التكنولوجيا الحديثة لافتا إلى أن كيان الاحتلال الصهيوني يمتلك القنبلة النووية منذ أعوام طويلة لكنه لا أمن له لأن القنبلة النووية لا تجلب الأمن لأحد.

وأوضح روانجي أن توفير الأمن في مضيق هرمز لا يحتاج إلى دول أجنبية مبينا أنه منذ مئات الأعوام لم تكن هناك أي مشكلة في مسألة النقل البحري والأمن في المنطقة وإن المشكلة بدأت حينما جاءت القوات الأجنبية إليها وهو أمر لا يعد إجراء سلميا مشددا على أن دول المنطقة هي الأقدر على الحفاظ على مصالحها وأمنها.

وفي تصريح لقناة سي ان ان أكد روانجي أن قرار إيران بزيادة احتياطيها من اليورانيوم يأتي على أساس نصوص الاتفاق النووي.

وقال إن “ما قمنا به يأتي بالضبط على أساس البندين 26 و 36 من الاتفاق النووي واللذين يسمحان لإيران بأن تخفض التزاماتها في حال خروج أميركا من الاتفاق النووي”.

وتابع روانجي “حددنا للمرحلة الأولى التزامين وبعد 10 أيام إن لم يحدث أي تطور سندخل المرحلة الثانية وأعلنا عناصرها لغاية الآن”.

وحول إمكانية التفاوض مع أميركا قال إن “الحوار والتهديد لا يلتقيان ونحن غير مستعدين للتفاوض مع من يسعى إلى تخويفنا ويلوح بالحرب ويفرض الحظر علينا فما دام التهديد قائما وما دامت سياسة التخويف موجودة وما دامت نزعة الفرض موجودة فإننا لا يمكننا أن نشهد أي مقترح لمفاوضات بناءة”.

وعن الآلية المالية الأوروبية للتجارة مع إيران المعروفة باسم “انيستكس” قال روانجي إن “الأوروبيين يتحركون ببطء شديد على صعيد إنجاز الآلية المالية حيث استغرق إدخالها حيز التنفيذ أكثر من عام” مشيرا إلى أن انشاء تلك الآلية “خطوة جيدة ولكنها غير كافية” وعليهم أن يسرعوا في الأمر وينبغي أن يحددوا المصادر المالية لهذه الآلية وإلا فإنها لا تقدم شيئا لتجاوز المشكلات التي نواجهها.

وشدد روانجي على أن إيران ستقاوم الحظر الأميركي ضدها وقال “من الصحيح أن الحظر الاقتصادي يفرض الضغوط على الشعب الإيراني ولكن ذلك لا يعني أننا نستسلم أمامها”.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

روانجي: جرائم الكيان الإسرائيلي ينبغي ألا تبقى بلا عقاب

نيويورك-سانا جدد سفير إيران ومندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي التأكيد اليوم أن …