الشريط الإخباري

فريق جامعة تشرين التايتنز ينهي تحضيراته للمسابقة البرمجية العالمية

اللاذقية-سانا
أنهى أعضاء فريق جامعة تشرين التايتنز التحضيرات والاستعدادات اللازمة للمشاركة في نهائي المسابقة البرمجية العالمية للكليات الجامعية بنسختها الثامنة والثلاثين والمقرر عقدها في روسيا بمدينة يكاترينبورغ في الثالث والعشرين من حزيران الجاري وبمشاركة أكثر من 120 فريقا من مختلف أنحاء العالم.
وكان فريق التايتنز احتل المرتبة الرابعة عربيا في التصفيات الاقليمية لعام 2013 التي شارك بها 109 فرق من 12 دولة عربية فاستحق التأهل إلى المسابقة العالمية ويتكون الفريق من ثلاثة طلاب جامعيين هم محمد أسعد اختصاص حاسبات سنة خامسة وغيث حلاق اختصاص معلوماتية سنة أولى و حيدر عبود اختصاص طب بشري سنة ثانية باشراف المهندس علاء جراد الذي تولى مهمة تدريب الفريق وتهيئته نفسيا وذهنيا لخوض هذه التجربة والتحضير الجيد لها.
وفي حديث لنشرة سانا الشبابية قال الدكتور جعفر الخير رئيس اللجنة التنفيذية للمسابقة البرمجية الجامعية في سورية.. ” إن المشاركة في المسابقة العالمية هي فرصة مميزة ليختبر الفريق قدراته الحقيقية ويعرف موقعه في الساحة العالمية وسيتاح له المجال للاطلاع على تجارب الفرق الأخرى ومستوياتها البرمجية وقياس مقدراتهم مع تلك الفرق وإعطاء أفضل ما لديهم ولاسيما أنهم تلقوا متابعة حثيثة من المشرفين عليهم سواء من الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية في اللاذقية أو من قبل القائمين على المسابقة البرمجية المحلية”.
وتابع” كان هناك عمل متواصل على مدى سبعة أشهر نفذت خلالها جلسات تحضير بشكل أسبوعي بالإضافة لتقوية لغة الفريق الانكليزية باتباع دورة تعنى باللغة والمحادثة وخوضهم لمعسكر تدريبي على مدى 12 يوما في بيروت بإشراف اختصاصيين من جمهورية التشيك قدموا خلاصة تجاربهم للمتدربين وكان المعسكر محطة مهمة جدا في مسار التحضيرات وترك أثرا واضحا من ناحية تطوير طرق التفكير المنهجي لدى الفريق وفق المعايير المتبعة عالميا”.
وعن نقاط الضعف التي تجاوزها الفريق يتابع جراد” كان لديهم ضعف في الرياضيات وبعض الخوارزميات إضافة إلى البنى والمعطيات المعقدة إلى حد ما وتدرب الفريق على هذه المواضيع بشكل كبير وحاولنا ترميم النقص التقني والخوارزمي من خلال تكثيف المسائل المتعلقة بنظرية الأعداد وخوارزميات البناء / الغراف/ ومسائل ذات طبيعة خاصة ليس لها حل قياسي معين وأمور رياضية تتعلق بالمصفوفات والاحتمالات بالإضافة للتدرب على عدد كبير من المسائل العالمية التي طرحت في مسابقات أخرى”.
بدوره أشار محمد أسعد عضو الفريق الى ان فريق /التايتنز/ يتميز بروح التواصل والتعاون العالي بين أعضائه الذين يتدربون بشكل فردي وجماعي على حل عدد كبير من المسائل والخوارزميات الموجودة على شبكة الانترنت، مضيفا .. “أن الفريق يركز في تدريباته على نفس المحاور المطروحة خلال المشاركة الماضية لكن بمستوى متقدم كما ان المعسكر التدريبي في بيروت كان له عميق الأثر في الاطلاع على خوارزميات جديدة وأخرى معروفة بالنسبة للفريق وحاليا نحن في إطار التحضيرات النهائية نفسيا ومعنويا للانطلاق نحو روسيا مطلع الاسبوع القادم ووضع بصمتنا المتميزة في المسابقة”.
وتابع ” كلنا أمل ان نتقدم عشر مراتب إضافية على موقعنا الذي أحرزناه في السنة الماضية وسنعمل على حل ثلاث مسائل على الأقل ولاسيما اننا أصبحنا أكثر تمكنا من ناحية اللغة الانكليزية وأساليب التعامل مع وقت المسابقة الممتد على مدى خمس ساعات.. يجب علينا استثمارها بأفضل طريقة ممكنة وبإدارة جماعية ناجحة”.
من جهته تحدث غيث حلاق عن أهمية التجربة البرمجية التي يمتلكها أعضاء الفريق ولاسيما حيدر عبود الذي يمتلك خبرة برمجية تعود لثمانية أعوام بدأها منذ الصف السابع أما من ناحيته فقد انطلقت تجربته مع دخوله الصف الأول الثانوي وتدرب على حل أكثر من 500 مسألة برمجية خلال أربع سنوات.
ويضيف” أعتقد ان هذا العامل سيفيدنا بشكل كبير في كسر حاجز الخوف والدخول مباشرة في جو المسابقة كما ان امتلاكي ميزة الصبر والنفس الطويل وعدم التوتر في حال تعثر الفريق أمام مسألة معينة يمكن ان يخدم الفريق بشكل كبير وهنا لا بد ان أشير إلى أن هناك فرقا لها باع طويل في خوض مثل هذه المسابقات الأمر الذي يعتبر نقطة قوة لصالحهم لا نمتلكها كما أننا نعتمد على أنفسنا بشكل كبير لتطوير مقدراتنا وخاصة ان المحاور المطروحة لا تتعلق بمنهاج جامعي او دراسي نتعلمه في كلياتنا لكن إصرارنا ورغبتنا بالمشاركة الفاعلة سيدعم حضورنا بشكل قوي وسنعمل على تحقيق تقدم في ترتيب الفريق السوري عالميا وهو أمر جيد قياسا لحداثة عهد السوريين بالمشاركة في هذا المجال”.
ياسمين كروم

انظر ايضاً

مناقشة مسودة معايير ومؤشرات الإطار السوري للجودة والتميز في التعليم ما قبل الجامعي

دمشق-سانا مناقشة مسودة معايير ومؤشرات الإطار السوري للجودة والتميز في التعليم ما قبل الجامعي ودراسة …