الشريط الإخباري

مناقشة خطط وبرامج إعادة الإعمار وواقع القطاع الزراعي وسبل توفير مستلزمات الإنتاج في مؤتمري نقابة المهندسين والهيئة العامة لغرفة الزراعة بحلب

حلب-سانا

ناقشت الهيئة العامة لنقابة المهندسين بحلب خلال أعمال مؤتمرها السنوي الذي عقد اليوم العديد من القضايا الخدمية والإنشائية وخطط وبرامج النقابة بما يخص إعادة بناء وإعمار ما دمره الإرهاب.

وتركزت نقاشات الأعضاء حول أهمية وضع أسس ومعايير هندسية مناسبة لإعادة إعمار المدينة وفق مخطط تنظيمي جديد يتلاءم مع المرحلة القادمة وضرورة إشراك المكاتب الهندسية في عمليتي وضع الدراسات والإشراف الإنشائي وتأمين كل مستلزمات تنفيذ البرامج والخطط المقررة وتحديد الأولويات والمدد الزمنية لتنفيذ المشاريع.

كما أشارت المداخلات إلى ضرورة دعم الورشات الصغيرة التي توفر فرص عمل وتوزيع باصات النقل الداخلي على كل الخطوط وتحقيق العدالة في توزيع صهاريج المياه بين الأحياء ومحاربة الفساد والترهل الإداري والعمل بروح الفريق الواحد والتشاركية بين كل الجهات الإدارية والتنفيذية والإنشائية بهدف التنسيق وتسريع وتائر العمل والإنجاز.

وأشار محافظ حلب حسين دياب إلى أن الجهود مستمرة لتوفير الخدمات للأهالي ولا سيما تأمين مياه الشرب التي تم قطعها من قبل الإرهابيين عن حلب وذلك بالتوازي مع الجهود المبذولة لعودة التيار الكهربائي وزيادة كمية المحروقات وإعادة رسم خارطة مرورية جديدة للمدينة بما يغطي كل الأحياء إلى جانب تشديد الرقابة على الأسواق لمنع التلاعب بالأسعار والاحتكار.

بدوره ذكر أمين فرع حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي فاضل نجار أن مؤتمر النقابة يشكل محطة مهمة لما للمهندس من دور أساسي في عملية إعادة البناء والإعمار وبالتالي فإن المطلوب خلال هذه المرحلة الكثير من الجهد والعمل الدؤوب وإطلاق الأفكار والمبادرات الخلاقة التي من شأنها إعادة عجلة الحياة بمختلف أشكالها لهذه المدينة بعد أن تم تطهيرها من رجس الإرهاب.

بدوره استعرض رئيس فرع النقابة المهندس فهد أبو دان خطط وبرامج النقابة للعام الحالي مؤكداً أن المهندسين سيبقون الجند الأوفياء لمسيرة التطوير والتحديث ويبذلون قصارى جهدهم في عملية البناء والإعمار.

حضر أعمال المؤتمر أعضاء قيادتي فرعي الحزب بحلب وجامعة حلب ورئيس مجلس المدينة وقياد ات الشعب الحزبية وعدد من أعضاء مجلس النقابة المركزية.

وفي السياق ذاته عقدت الهيئة العامة لغرفة زراعة حلب مؤتمرها السنوي حيث تركزت المداخلات حول ضرورة رفع سقف شراء محصولي القمح والشعير ومنح المزارعين مزايا تشجيعية والاعتماد على شهادة المنشأ الداخلي كوثيقة لتسويق المحاصيل الزراعية بين المحافظات وإعادة منح التراخيص الزراعية في أوقاتها المحددة وتأمين مستلزمات الإنتاج الزراعي واستيراد الأبقار الحلوب وبذار البطاطا من قبل اتحاد الغرف الزراعية وتوزيعها بأسعار رمزية.

كما اقترح الأعضاء إنشاء اتحادات نوعية متخصصة لتسويق المحاصيل الزراعية وتصدير الفائض منها وإجراء عملية جرد للمنشآت الزراعية المتضررة لتعويض المتضررين وحصر توزيع الأعلاف لمربي الثروة الحيوانية عن طريق مؤسسة الأعلاف وتأمين المحروقات للمداجن المرخصة  وإعفاء مربي الدواجن من الضرائب وتحديد احتياجات المحافظة من مواد المكافحة الزراعية والأسمدة والمبيدات والعمل على تأمينها وإنشاء مخبر لتحليل التربة والاهتمام بالمرأة الريفية ودعمها ماديا ومعنويا وفتح مراكز بيع لتسويق منتجات المرأة الريفية.

ولفت أمين فرع حلب للحزب إلى الدور المهم للزراعة في عملية التنمية وتحقيق الاكتفاء الذاتي والأمن الغذائي مشيرا إلى أن المطلوب التعاون والتنسيق بين كل الجهات المعنية بالشأن الزراعي لتوفير مستلزمات واحتياجات المزارعين مبينا أن عملية البناء والإعمار يجب أن تكون مدروسة ومتوازنة وتشمل كل الجوانب وخاصة القطاع الزراعي الذي يعتبر أحد أبرز ركائز دعم الاقتصاد الوطني.

بدوره قدم مدير زراعة حلب المهندس نبيه مراد شرحا كاملا عن الواقع الزراعي في المحافظة والصعوبات التي تعترض تنفيذ الخطط والبرامج مؤكدا حرص المديرية على إيجاد حلول سريعة لمجمل الملفات العالقة وتوفير كل مستلزمات واحتياجات المزارعين والفلاحين والنهوض بالواقع الزراعي.

من جانبه استعرض رئيس غرفة الزراعة حسين رسلان سلامة خطط وبرامج النقابة للنهوض بالواقع الزراعي مشددا على أن المزارعين سيبقون على العهد متشبثين بأرضهم مهما بلغت التحديات.

حضر اجتماع الهيئة العامة أوريا حاج أحمد رئيس مكتب الفلاحين الفرعي وعيسى الإبراهيم عضو المكتب التنفيذي لغرفة الزراعة وعدد من رؤساء المنظمات الشعبية والنقابات المهنية ومديري المؤسسات والدوائر الزراعية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency