الشريط الإخباري

وزير النفط الإيراني: قرب التوصل لاتفاق مع سلطنة عمان حول مشروع تصدير الغاز إليها

طهران-سانا

أعلن وزير النفط الإيراني بيجن زنكنه عن قرب التوصل إلى اتفاق مع الجانب العماني بشأن تنفيذ مشروع تصدير الغاز إليها وذلك حتى نهاية الشهر الجاري.

وقال زنكنه عقب لقائه وزير النفط والغاز في سلطنة عمان محمد الرمحي في طهران اليوم إن “ممثلي شركات توتال الفرنسية و شل الهولندية الفرنسية وكوغس الكورية ويونيبر الالمانية وميتسويي اليابانية قدموا اقتراحاتهم للمشاركة في المشروع”.

وأشار زنكنه إلى أن “شركات النفط قدمت خلال الاجتماع مشاريعها وإيضاحات ساهمت في شفافية موقفنا كما تم تحقيق تقدم في عمليات مد أنبوب الغاز لتصدير الغاز إلى عمان” مبينا أن رسم الخرائط في المياه العميقة يحظى بأهمية بالغة حاليا ومن المتوقع انتهاء هذه العمليات خلال الأشهر المقبلة.

ولفت زنكنه إلى أن وثيقة تم توقيعها اليوم تنص على تمديد الاتفاق بين شركة النفط الوطنية الإيرانية ووزارة النفط والغاز العمانية بهدف وضع إطار عام لمد شبكة أنبوب نقل الغاز.

وكان زنكنه بحث في وقت سابق اليوم مع الرمحي تنمية التعاون النفطي بين البلدين ومناقشة سبل مد أنبوب غازي من إيران إلى عمان.

يشار إلى أن إيران وسلطنة عمان وقعتا عام 2013 على مذكرة تفاهم تتعلق بتصدير الغاز الطبيعي حيث تقوم طهران بموجبها بتصدير الغاز إلى مسقط من خلال أنبوب يمتد في أعماق مياه الخليج كما تضمنت المذكرة أيضا أن تقوم عمان باستهلاك جزء من هذا الغاز والجزء الآخر تقوم بتحويله إلى الغاز الطبيعي السائل من خلال تشييد المنشآت الخاصة بذلك لتصديره إلى خارج عمان.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency