الشريط الإخباري

تنظيم داعش الإرهابي يدمر واجهة المسرح الروماني والتترابيلون في مدينة تدمر الأثرية.. وزارة الثقافة: جريمة بحق الإنسانية جمعاء

حمص-سانا

في إطار استهدافه للتراث التاريخي الحضاري العالمي دمر إرهابيو تنظيم “داعش” التكفيري واجهة المسرح الروماني والتترابيلون في مدينة تدمر الاثرية المدرجة على قائمة اليونيسكو للتراث العالمي.

وذكرت مصادر أهلية من داخل مدينة تدمر لمراسل سانا في حمص أن “إرهابيي تنظيم داعش عمدوا إلى تفخيخ واجهة المسرح الروماني والمصلبة (التترابيلون) المؤلفة من 16 عمودا في الشارع الرئيسي بالمدينة الأثرية وفجروها ما أدى إلى تدميرها”.

وارتكب تنظيم داعش الارهابي أمس الأول مجزرة بحق الاهالي في مدينة تدمر راح ضحيتها 12 شخصا على الاقل بينهم 4 موظفين ومدرسان كان اختطفهم في وقت سابق.

وسبق للتنظيم التكفيري أن دمر في شهر آب من عام 2015 المدافن التدمرية البرجية والتي يعود بناؤها لفترات مختلفة تمتد من سنة 44 إلى 103 ميلادي وذلك باستخدام كميات كبيرة من المتفجرات وأجزاء كبيرة من معبد بل الأثري الذى يعود الى عام 32 ميلادي ومعبد بعل شمين داخل المدينة الأثرية كما عمد التنظيم التكفيري إلى قتل الباحث وعالم الآثار خالد الأسعد في ساحة المتحف الوطني بتدمر ثم علقوا جثمانه على عمود وسط المدينة وفي شهر تموز من العام ذاته حطموا تمثال أسد اللات الشهير وثمانية تماثيل وجدت في مدافن تدمرية.

ويفرض تنظيم “داعش” الإرهابي منذ أكثر من شهر حصارا على مدينة تدمر وأهلها ويعزلها عن العالم الخارجي بشكل كامل وتقتصر المعلومات الواردة من الداخل على الأهالي الذين يتمكنون من الفرار من المدينة أو الاتصال بطرق خاصة إلى خارج المدينة.

وزارة الثقافة: ما يجري في تدمر جريمة بحق الإنسانية جمعاء

إلى ذلك أكدت وزارة الثقافة أن ما يجرى في مدينة تدمر الأثرية من تدمير وتخريب للأوابد على يد تنظيم “داعش” الإرهابي جريمة بحق الإنسانية جمعاء.

وطالبت وزارة الثقافة في بيان لها اليوم تلقت سانا نسخة منه المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته الأخلاقية في حماية تدمر من التخريب المتعمد للإرث الإنساني.

ولفتت الوزارة إلى أنها ستعقد مؤتمرا صحفيا عند الساعة الـ12 يوم الأحد القادم لوزير الثقافة ومدير الآثار والمتاحف حول الجرائم التي يرتكبها إرهابيو “داعش” في تدمر بحق أحد أهم مكونات التراث الإنساني العالمي وذلك في القاعة الشامية بمتحف دمشق الوطني.

اليونيسكو: تدمير إرهابيي داعش واجهة المسرح الروماني والتترابيلون في تدمر جريمة حرب

كما أدانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “اليونيسكو” اليوم تدمير إرهابيي تنظيم داعش واجهة المسرح الروماني والتترابيلون في مدينة تدمر الأثرية ووصفته بأنه جريمة حرب.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن المديرة العامة لليونيسكو ايرينا بوكوفا شجبت تدمير إرهابيي “داعش” واجهة المسرح الروماني والتترابيلون ووصفته بأنه جريمة حرب وخسارة كبيرة للشعب السورى والإنسانية.

وقالت بوكوفا في بيان لها “إن هذه الضربة الجديدة الموجهة إلى التراث الثقافي تثبت مدى التطهير الثقافي الذي يقوم به المتطرفون للحياة البشرية والمعالم التاريخية من أجل حرمان الشعب السوري من ماضيه ومستقبله” مؤكدة أن “حماية التراث لا تنفصل عن حماية الحياة البشرية”.

 تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency