الشريط الإخباري

دراسة : 65 بالمئة من الشباب التونسي الذي تستقطبهم التنظيمات الإرهابية أعمارهم بين17 و 19 سنة

تونس-سانا

أكدت دراسة تونسية متخصصة أن 65 بالمئة من الشباب الذين تستقطبهم التنظيمات الإرهابية في تونس تتراوح أعمارهم بين 17 و19سنة.

ولفتت الطبيبة النفسية التونسية المختصة بالمراهقة ليليا بوقرة التي أعدت الدراسة إلى أن الدراسة شملت نحو200 شاب وشابة تتراوح أعمارهم بين 13 و25 سنة اعتقلوا من أجل أعمال إرهابية وتمت محاورتهم إما بسجن المرناقية أو بأحد أماكن الاحتجاز في تونس مشيرة إلى أن هذه الدراسة تدق ناقوس الخطر باعتبار أن التنظيمات الإرهابية تسعى إلى العمل في صفوف مستهدفيها للقيام بالعمليات الإرهابية.

وتركزت الدراسة حول الجوانب الصحية والنفسية والاجتماعية للمراهقين المسجونين من أجل الإرهاب وكان اللافت فيها تسجيل تورط طفلة تبلغ من العمر10 سنوات في مخطط إرهابي وأن الإرهاب يستخدم الذكور في الخط الأمامي في حين تستغل الفتيات عادة في مجال الخدمات اللوجستية أو كمرافقة.

وأظهرت الدراسة أن 85 بالمئة من الشباب المستهدف ينتسبون إلى عائلات محدودة الدخل أو ضعاف الحال وهو ما يتطابق أيضا مع البيانات الموجودة في الدراسات العالمية.

وشكلت تونس إحدى أبرز الدول التي تنشط فيها جماعات إرهابية متطرفة في المغرب العربي جراء الفراغ السياسي والفوضى التي خلفها إسقاط نظام الحكم فيها ووصول تنظيم الإخوان المسلمين إلى السلطة في عام2012 ما وفر المناخ المناسب لنشاط الشبكات المتطرفة التي عملت على تجنيد الشباب التونسي وإرساله للقتال في سورية إلى جانب التنظيمات الإرهابية المسلحة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency