الشريط الإخباري

تقرير أممي: ما بين الفين وثلاثة آلاف من إرهابيي “داعش” موجودون في ليبيا

نيويورك-سانا

كشف تقرير صادر عن الأمم المتحدة أن ما بين 2000 و3000 إرهابي من تنظيم “داعش” متواجدون في ليبيا بينهم “1500” في مدينة سرت وحدها.

وجاء في التقرير الذي يقع في 24 صفحة والذي عمل عليه ثمانية خبراء مستقلين بتكليف من الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون لصالح مجلس الأمن الدولي ونشرت اسوشيتيد برس مقتطفات منه أن ” تنظيم “داعش” يشكل تهديدا واضحا على المديين القريب والبعيد في ليبيا ولا سيما أن متزعميه يعتبرون هذا التمدد كأفضل فرصة لتوسيع ما يسمى بـ” الخلافة” من سورية والعراق”.

وأعرب الخبراء عن قلقهم من هذا التطور الخطير نظرا لموقع ليبيا الاستراتيجي المطل على البحر الأبيض المتوسط وامكانية استخدامه كنقطة عبور في شمال أفريقيا الى اوروبا ولا سيما مع انتشار ارهابيي التنظيم في مزيد من الأراضي.

وأشار التقرير إلى أن “التحديات السياسية والأمنية الراهنة في ليبيا وفرت فرصة لـ “داعش” وجماعات مرتبطة بتنظيم القاعدة بما في ذلك جماعة /أنصار الشريعة/ التي شاركت في هجوم عام /2012/ على القنصلية الأمريكية في بنغازي و”تنظيم القاعدة في بلاد المغرب” لاستغلال وتعقيد الوضع الصعب بالفعل على أرض الواقع في ليبيا”.

وتابع التقرير “يبدو أن مجموعتي “أنصار الشريعة في بنغازي” و”أنصار الشريعة في درنة” الإرهابيتين ضعفتا منذ ان وضع تنظيم /داعش/ موطئ قدم له في ليبيا وذلك بسبب فقدان مقاتليهما بعد ان انضموا إلى “داعش” أو قتلوا خلال اشتباكات مع عناصره”.

إلا أن التقرير لفت أيضا إلى أن هذا التنظيم الإرهابي ” يواجه مقاومة قوية من السكان الليبيين فضلا عن الصعوبات في بناء تحالفات محلية والحفاظ عليها”.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أعلن الشهر الماضي خلال القمة السنوية لرابطة دول جنوب شرق آسيا “آسيان” التي عقدت في ماليزيا أن المنظمة الدولية ستقدم خطة عمل شاملة مطلع العام المقبل لمكافحة الإرهاب والتطرف داعيا روسيا والولايات المتحدة إلى “التعاون من أجل اقتلاع الإرهاب” وقال “يجب هزيمة كل هؤلاء الإرهابيين والمتطرفين باسم الإنسانية وعلينا في هذا الصدد أن نتحد ونحتاج إلى أن نبدي تضامنا عالميا للتعامل مع العدو المشترك وهو “داعش” وجماعات متطرفة وإرهابية أخرى”.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).