وزير الخارجية البريطاني يصل طهران لإعادة فتح سفارة بلاده في إيران

طهران-سانا

وصل وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند إلى طهران صباح اليوم على رأس وفد سياسي واقتصادي لإجراء لقاءات مع المسؤولين الإيرانيين وحضور مراسم إعادة افتتاح السفارة البريطانية في طهران.

وأعلن هاموند أن إعادة فتح سفارتي البلدين تشكل مرحلة أساسية في تحسن العلاقات الثنائية لافتا إلى أن بلاده ترغب بالتأكد من أن الاتفاق النووي يشكل نجاحاً من خلال تشجيع التجارة والاستثمارات عند رفع الحظر المفروض على إيران.

وأكد هاموند أن السفارة البريطانية في طهران سيديرها في مرحلة أولى مكلف بالأعمال ثم سيتم تعيين سفير في الأشهر القادمة مشددا على ضرورة استعداد طهران ولندن لبحث التحديات بما في ذلك الإرهاب والاستقرار الإقليمي وتمدد تنظيم “داعش” ومكافحة الاتجار بالمخدرات والهجرة غير الشرعية.

من جهته قال مساعد وزير الخارجية الإيراني مجيد تخت روانجي إنه سيعاد فتح سفارة البلدين بالتزامن لافتا إلى أن العلاقات بين طهران ولندن ستبقى على مستوى القائم بالأعمال وبصفة مقيم.

وسيلتقي هاموند خلال زيارته لطهران التي تستمر يومين الرئيس الإيراني حسن روحاني ووزير الخارجية محمد جواد ظريف ورئيس مجلس الشورى علي لاريجاني وأمين المجلس الأعلى للأمن القومي علي شمخاني ووزير النفط بيجن زنكنه ومحافظ البنك المركزي ولي الله سيف.

وتعتبر زيارة هاموند الأولى لوزير خارجية بريطاني إلى إيران منذ العام 2003 وهي تأتي بعد زيارات أخرى قام بها وزراء أوروبيون إلى طهران بعد التوقيع في 14 تموز على الاتفاق التاريخي حول البرنامج النووي الإيراني.

وأغلقت سفارة لندن في طهران عام 2011 بعدما اقتحمها متظاهرون معارضون لتشديد العقوبات على إيران على خلفية البرنامج النووي الإيراني وأغلقت في الوقت ذاته سفارة إيران في لندن.

انظر ايضاً

كليفرلي: بريطانيا تدعم شغل البرازيل مقعداً دائماً في مجلس الأمن

برازيليا-سانا أكد وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي أن البرازيل يجب أن تملك صوتاً أقوى في …