الشريط الإخباري

روسيا تستخدم “الفيتو” ضد مشروع قرار بإنشاء محكمة دولية بشأن حادثة سقوط الطائرة الماليزية

موسكو-سانا

استخدمت روسيا اليوم حق النقض “الفيتو” في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار بشأن إنشاء محكمة دولية حول كارثة الطائرة الماليزية شرقي أوكرانيا العام الماضي.

وذكر موقع قناة “روسيا اليوم “الالكتروني أنه “صوت لصالح المشروع المقدم من ماليزيا 11 دولة عضوا في مجلس الأمن الدولي بينما امتنعت 3 دول عن التصويت”.

وكانت بعثة نيوزيلندا/التي تترأس مجلس الأمن في الشهر الحالي/ لدى الأمم المتحدة ذكرت في وقت سابق اليوم أن “وزراء خارجية أستراليا وبلجيكا وهولندا وأوكرانيا إضافة إلى نائب وزير الخارجية الماليزي وصلوا إلى نيويورك لحضور الاجتماع”.

وتتولى الدول الخمس المذكورة التحقيق الجنائي المشترك في الكارثة التي وقعت في جنوب شرق أوكرانيا يوم السابع عشر من تموز عام2014.
من جانب آخر تجري هولندا التي كان معظم ضحايا الكارثة من رعاياها تحليلا فنيا لملابسات المأساة.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد خلال اتصال هاتفى مع رئيس الوزراء الهولندى مارك ريوتى في وقت سابق اليوم أن موقف بلاده من فكرة انشاء محكمة دولية فى حادثة اسقاط الطائرة الماليزية العام الماضى غير قابل للتعديل باعتبار انشاء مثل هذه المحكمة أمرا غير مناسب.

وتخشى موسكو من سوء استخدام مثل هذا القرار من الدول الغربية التى سبق أن سارعت فور تحطم الطائرة الى توجيه أصابع الاتهام الى قوات الدفاع الشعبى فى شرق أوكرانيا رغم عدم وجود أي أدلة دامغة تثبت تورط تلك القوات نظرا لعدم امتلاكها أسلحة قادرة على اسقاط طائرة تحلق على ارتفاع/10/كيلومترات.

وكانت طائرة بوينغ تابعة للخطوط الجوية الماليزية تقوم برحلة من أمستردام الى كوالالمبور تحطمت فى أراضى مقاطعة دونيتسك شرق أوكرانيا في/17/تموز عام/2014/ما أسفر عن مقتل جميع ركابها وعددهم/283/شخصا والطاقم المكون من/15/شخصا.

وفي 21 تموز عام 2014 أصدر مجلس الامن الدولى بالاجماع قرارا دوليا طالب باجراء تحقيق شامل ومستقل فى ملابسات الكارثة.