الشريط الإخباري

مجلس حقوق الإنسان: محاكمة المسؤولين عن جرائم الحرب خلال العدوان الإسرائيلي على غزة

جنيف-سانا

أقر مجلس حقوق الانسان في الأمم المتحدة بأغلبية ساحقة اليوم قرارا يدعو إلى محاكمة المسؤولين عن جرائم الحرب التي ارتكبت خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة العام الفائت.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية “أن القرار الذي اقترحته باكستان نال تأييد 45 دولة في حين عارضته الولايات المتحدة كما امتنعت خمس دول عن التصويت بينها الهند وكينيا”.

ويأتي القرار بعد نشر لجنة تحقيق تابعة للأمم المتحدة تقريرها الشهر الماضي حول العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة مشيرة إلى احتمال وقوع جرائم حرب هناك.

وشدد القرار على ضرورة التأكد من محاسبة المسؤولين عن انتهاكات القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان من خلال اليات محلية او دولية للقضاء الجنائي تكون مناسبة ومنصفة ومستقلة مشيرا إلى أن لجنة التحقيق المستقلة التابعة للأمم المتحدة جمعت معلومات مهمة تؤكد احتمال أن تكون إسرائيل ارتكبت جرائم حرب.

من جهتها قالت رئيسة اللجنة القاضية الأميركية من نيويورك ماري ماكغوان ديفيس “إن مدى الدمار والمعاناة الإنسانية في قطاع غزة غير مسبوقين و سيؤثران على الأجيال القادمة”.

يذكر أن العدوان الاسرائيلي الغاشم على قطاع غزة الذي استمر 51 يوما أدى إلى استشهاد أكثر من 2180 فلسطينيا وجرح أكثر من 11 ألفا آخرين.

انظر ايضاً

شكوى اتحادية ضد جامعة كولومبيا بعد اعتقال طلاب متظاهرين مؤيدين للشعب الفلسطيني

واشنطن-سانا أعلنت منظمة فلسطين القانونية، وهي منظمة أمريكية مؤيدة للفلسطينيين