الشريط الإخباري

روحاني: الغرب يحتكر العلم ليحكم هيمنته الاقتصادية والعلمية والسياسية

طهران-سانا

انتقد الرئيس الإيراني حسن روحاني ممارسات الغرب السلطوية فيما يخص اكتساب العلوم والمعارف في العالم موضحا أن الغرب يسعى عبر احتكار العلم إلى إحكام هيمنته الاقتصادية والعلمية والسياسية على باقي الدول.

وقال روحاني في كلمة له اليوم بطهران بمناسبة يوم المعلم إن “الغرب غالبا ما يفكر أن تبقى العلوم الحديثة حكرا على دوله فيما يثبت التاريخ أن العالم الإسلامي حينما بلغ مرحلة الازدهار العلمي والحضاري عمل على تصدير ما لديه من علوم للدول الأخرى ومدها بالكتب والمراجع واحتضن طلابها ولم يفكر أبدا باحتكار العلم”.

وأشار الرئيس الإيراني إلى أن الأخلاق الرفيعة التي اتصف بها العالم الاسلامي تتعارض مع التصرفات الغربية في المجالات العلمية إذ رفض المسلمون اتخاذ العلوم والمعارف وسائل لممارسة الضغوط على باقي الدول بل وضعوا كل ما توصلوا إليه بتصرف الآخرين وخدمة البشرية.

وشدد روحاني على دور التعليم والارتقاء بمستوى العلوم والمعرفة في المجتمع موءكدا انه ورغم الصعوبات التي واجهتها إيران بسبب الحظر المفروض عليها إلا أننا عازمون على بذل كل ما لدينا لخدمة التربية والتعليم وإرساء أسس العلوم والمعرفة.

يشار إلى أن إيران وعلى الرغم من الحصار والحظر الاقتصادي الجائر المفروض عليها من قبل الدول الغربية والذي يشمل المسائل التقنية والعلمية تمكنت من تحقيق إنجازات كبيرة على مختلف الصعد العلمية والتكنولوجية والطبية والاقتصادية والعسكرية.

انظر ايضاً

روحاني: إيران قادرة على تخصيب اليورانيوم بنسبة 90 بالمئة

طهران-سانا أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن منظمة الطاقة الذرية الإيرانية قادرة على تخصيب اليورانيوم …