لوحات الفنانة التشكيلية هيام سلمان جسر ثقافي بين سورية واليابان

طوكيو-سانا

مزج بين الرسم واللون واختيار القماش بأسلوب خاص شكل العامل الرئيسي لحجز مكانة مرموقة للوحات الفنانة التشكيلية السورية هيام سلمان في معرض يقام حالياً بالعاصمة اليابانية طوكيو.

الفنانة التشكيلية هيام والتي عملت منذ عام 2000 على إبداع وتشكيل لوحات من بقايا الأقمشة في تجربة خاصة أساسها التجريب والمتعة حسب وصفها قالت في تصريح لـ سانا “جاءت فكرة إقامة المعرض في اليابان بعد تحويل مجموعة من أعمالي الفنية التي نالت إعجاب المتلقي الياباني إلى شالات” موضحة أن فكرة طباعة لوحاتها على شالات باليابان كانت من اقتراح الدكتور هيرويوكي آوياما المنسق الأكاديمي للدراسات العربية بجامعة طوكيو لتشارك بهم ضمن مشروع (يدي) الذي تديره الفنانة اليابانية يوكي ياسودا ويركز على فكرة دعم الفنانين في سورية وفي الشرق الأوسط بشكل عام.

ولفتت هيام إلى أن الفنانة ياسودا اختارت خمس لوحات من نتاجها من التي تم تحويلها إلى شالات بغاية الجمال وبعض اللوحات التي تم وضعها بتقنية الكولاج الفنية وهذه اللوحات ذات مواضيع متنوعة لوحتان للغروب في اللاذقية ورأس البسيط ولوحة بعنوان “المرأة الزرقاء والغراب” ولوحة الربيع في سورية.

أما اللوحة الخامسة حسب هيام فكانت من المقتنيات التي حصل عليها الدكتور آوياما خلال زيارته لسورية وهي بعنوان “مدينة الحلم” مشيرة إلى أنها شاركت بالعديد من لوحاتها في معرض فني خاص بنتاج الشرق الأوسط أقيم في أوسكا اليابانية خلال شهر أيار الماضي وبعدها تم نقل أعمالها إلى طوكيو ليكون المعرض الحالي لها في متجر “العالم القديم” والذي يمتد من الـ 8 إلى الـ 19 من الشهر الجاري.

ورأت هيام أن مشاركة الفنان لأعماله في بلد آخر تعني له الكثير لأن جمهوراً جديداً سيطلع على هذه الأعمال وبالتالي هو انتشار لاسمه وفنه وجسر ثقافي بين البلدين منوهة بتميز اليابان بثقافة مميزة في مجال الفن التشكيلي.

وأوضحت الفنانة التشكيلية أنه سيتم نقل أعمالها الفنية لعرضها في معرض جديد أيضاً في جامعة طوكيو للدراسات الأجنبية في الفترة الممتدة بين الـ3 و الـ 7 من شهر تشرين الأول القادم بإشراف الدكتور آوياما ومشروع (يدي) وبدعم من جمعية طلاب اليابان وسورية.

وزار المعرض القائم بأعمال السفارة السورية في طوكيو محمد نجيب إيلجي والقنصل السوري فراس الأطرش وعدد من أبناء الجالية والفنانين اليابانيين حيث أعربوا عن تقديرهم العالي للفن التشكيلي المميز المقدم ضمن لوحات الفنانة هيام سلمان مؤكدين أهمية هذه المبادرة في مد الجسور الثقافية بين شعبي البلدين وتعريف الشعب الياباني بالثقافة السورية وفنانيها.

يذكر أن الفنانة هيام سلمان تشغل حالياً رئيس مجلس إدارة جمعية (أرسم حلمي) الفنية في اللاذقية وعضو مؤسس فيها.

رؤى خليفة

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency