الشريط الإخباري

اللغة العربية وصراع المتوازنات في إصدار جديد للهيئة السورية للكتاب

دمشق-سانا

ما يلفت انتباه المعنيين بالعربية الفصحى أنها في عمرها المديد خالفت قانون تغير اللغات البشرية القاضي بانقراض اللغة أو انحلالها في لغات جديدة في مدة أقصاها اربعة قرون ولعل ما يفسر هذه الحالة الشاذة هو تصارع عدة عوامل تضمن لهذه اللغة حالة من الثبات تمكن المتحدث بها من استمرار التواصل بفضل مخزونها المعرفي الضارب في القدم.

كتيب العربية وصراع المتوازنات للدكتور محمد عبدو فلفل يبحث ضمن سلسلة قضايا لغوية في أسباب بقاء هذه اللغة عبر عشرات القرون وقدرتها على حمل المخزون الثقافي الشرقي بدلالاته دون تغيير في بنية هذه اللغة.

ويتناول الكتيب ثلاثة مباحث يدور الأول حول اللغة العربية من وجهة موضوعية ويبحث في عوامل ثباتها وانحلالها فيما يدور المبحث الثاني حول اللغة وتأثيرات السياسة عليها ويناقش آراء الدكتور عبد السلام المسدي في كتابه الهوية العربية عن كون العربية محدداً أساسياً من محددات هوية الأمة وعن مدى فاعلية صانعي القرار السياسي العربي في الحفاظ على لغة الضاد.

كما يدور المبحث الأخير المعنون باللغة العربية من وجهة نظر يابانية حول موضوعية المستعرب الياباني توشييهيكو ايزوتسو في حديثه عن عوامل وأسباب بقاء اللغة العربية إلى اليوم.

ويقع الكتيب الصادر عن الهيئة العامة السورية للكتاب في 94 صفحة من القطع المتوسط.

ويذكر أن الباحث الدكتور عبدو فلفل من مواليد حماة وهو أستاذ اللغة العربية وآدابها في جامعة حماة صدرت له عشرات الكتب والأبحاث منها اللغة العربية ثوابت ومتغيرات واللغة الشعرية عند النحاة.

بلال أحمد

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency