الشريط الإخباري

لافروف: المفاوضات الروسية الأوكرانية تسير بصعوبة

موسكو-سانا

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن المفاوضات الروسية الأوكرانية تسير بصعوبة لكن موسكو تسعى لتحقيق جميع الأهداف في هذه العملية التفاوضية.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأرميني أرارات ميرزويان في موسكو اليوم “اقترحنا أن تكون بيلاروس إحدى الدول الضامنة لأي اتفاق روسي أوكراني في المستقبل والآن يتم الاتفاق على جميع القضايا بما فيها الدول الضامنة” لافتاً إلى أنه وبناء على طلب الجانب الأوكراني يجب أن يكون الوضع المحايد وغير النووي مصحوباً بضمانات.

وأشار لافروف إلى أن جيران أوكرانيا يودون رؤية كل الدول المجاورة لها وعدد من الدول الأخرى ضمن الضامنين للأمن بما في ذلك الأعضاء الدائمون في مجلس الأمن الدولي.

وجدد لافروف التأكيد أن أهداف العملية العسكرية الخاصة التي أطلقتها بلاده تتمثل بحماية سكان دونباس ونزع سلاح أوكرانيا وتقديم ضمانات أمنية بوضع محايد لها وعدم انضمامها إلى حلف الناتو.

ودعا لافروف السلطات الأوكرانية إلى اتخاذ خطوات جادة لوقف الانتهاكات بحق الناطقين بالروسية في أوكرانيا والتخلي عن تشجيع الإيديولوجية النازية الجديدة وذلك على مستوى البرلمان الأوكراني.

وحول عقد معاهدة سلام بين أرمينيا وأذربيجان أكد وزير الخارجية الروسي أن بلاده مستعدة للمساعدة في تهيئة الظروف لإبرام هذه المعاهدة بين يريفان وباكو.

يذكر أن أرمينيا وأذربيجان وقعتا برعاية روسيا اتفاقا لوقف إطلاق النار في إقليم ناغورني قره باغ دخل حيز التنفيذ في الـ 10 من تشرين الثاني عام 2020.

انظر ايضاً

بيسكوف: المفاوضات الروسية الأوكرانية مجمدة بقرار من نظام كييف

موسكو-سانا أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف أن المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا مجمدة الآن