الشريط الإخباري

برلمانيون روس: مزاعم إغلاق شبه جزيرة القرم غير صحيحة

موسكو-سانا

أكدت ناتاليا بوكلونسكايا نائبة رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما الروسي أن المزاعم بخصوص إغلاق القرم بوجه الوفود الدولية غير صحيحة وقالت إنه تم توجيه الدعوة مرات عديدة إلى بعثة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان لزيارتها.

وأضافت بوكلونسكايا في تصريح لها اليوم “منذ خريف العام الماضي وأنا أنتظر معلومات من المفوض السامي لحقوق الإنسان بشأن تشكيل وفد للنظر في طلباتي المقدمة حول حرمان مواطنين من حقوقهم في الحصول على المياه العذبة على خلفية إغلاق أوكرانيا لقناة شمال القرم ولقد أعربت عن استعدادي شخصياً لاستقبال ومرافقة الوفد”.

وفي وقت سابق قالت إيلزا براندس كيهرس مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة لحقوق الإنسان ورئيسة مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان في نيويورك إن “الأمم المتحدة لا تتمتع بحرية الوصول إلى شبه جزيرة القرم” وزعمت بأن مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان “سيواصل السعي للحصول على إمكانية الوصول إلى القرم دون عوائق”.

من جانبه دعا عضو مجلس الدوما ميخائيل شيريميت وزير الخارجية الأوكراني ديمتري كوليبا إلى عدم اختلاق الأكاذيب عن إغلاق السلطات للقرم.

وأعرب البرلماني عن استغرابه من تصريحات الوزير الأوكراني لأن الكثير من الأجانب من مختلف دول العالم بمن في ذلك سياسيون ونواب زاروا القرم مرات كثيرة ولم يواجه أحد أي مشاكل وأضاف “إذا كانت لدى كوليبا رغبة في زيارة شبه الجزيرة لاكتساب الخبرة في تطوير الأراضي فعليه الاتصال بوزارة الخارجية الروسية والاتفاق على الزيارة”.

وكان كوليبا طالب في اجتماع غير رسمي لمجلس الأمن الدولي روسيا “باتخاذ موقف غير مسيس وإتاحة الوصول الكامل إلى القرم وفقاً للقانون الدولي”.

يذكر أن سكان القرم ومدينة سيفاستوبل الواقعة جنوب شبه الجزيرة صوتوا في الـ 16 من آذار 2014 بأغلبية ساحقة لمصلحة الانضمام إلى روسيا.

انظر ايضاً

إحباط هجوم إرهابي على مستودع للوقود في القرم

موسكو-سانا كشفت الدائرة الأمنية في جمهورية القرم أنه تم إحباط عملية إرهابية لإحراق مستودع للوقود