الشريط الإخباري

مشروع بيت المونة بالحسكة… قصة نجاح بدأت بفكرة بسيطة

الحسكة-سانا

يعد مشروع بيت المونة في محافظة الحسكة من المشاريع الاقتصادية المحلية التي استطاعت تحقيق نجاح قوامه الجودة العالية والبيع المباشر للمواطنين وتحقيق التنافسية في الأسواق والأسعار المخفضة والتوسع في الإنتاج.

المشروع الذي تقيمه جمعية المودة الخيرية بدأ عام 2014 بفكرة بسيطة لإنتاج أصناف من المواد الغذائية التي تجود المحافظة بموادها الأولية وأمام إقبال المواطنين على الشراء والسمعة الطيبة التي رافقت الإنتاج ورضى الزبائن بدأ المشروع بالتوسع ليغطي اليوم جزءاً مهماً من حاجة المحافظة من مختلف المواد الغذائية.

رئيس مجلس إدارة جمعية المودة سعد سلو أوضح لمراسل سانا أن فكرة المشروع بدأت بشكل مبسط وتجريبي لتصنيع بعض أصناف المواد الغذائية بشروط صحية عالية وجودة إنتاج وفي الوقت ذاته تكون الأسعار منخفضة عن الأسواق لتحقيق التنافسية والاستمرارية وفي عام 2015-2016 تم دعم المشروع من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي عبر شراء مقر خاص مساحته 440 متراً وتجهيزه بجميع مستلزمات العمل مع ضمان تحقيق الشروط الصحية الغذائية وإدخال أصناف جديدة للإنتاج والتوسع فيه.

ولفت إلى أن المشروع يعمل على مدار العام وبحسب إنتاج المواسم وتوافر المواد الأولية في الأسواق ويوظف ما بين 30 و60 عاملة من ذوي الشهداء أو مصابي الحرب والأرامل أو المعيلات لأسرهن لقاء رواتب شهرية.

أما أصناف المواد التي ينتجها المشروع فهي بحسب سلو تشمل الألبان والأجبان والكشك والمربيات والمخللات والمكدوس ورب البندورة ودبس الفليفلة وزيت الزيتون والخضراوات المجففة والمعلبة والمعجنات والمناسف مبيناً أن المواد المنتجة يتم تحليلها مخبرياً قبل طرحها في الأسواق للتأكد من سلامتها الغذائية.

وأشار سلو إلى أنه بهدف التوسع في العمل تم افتتاح فرع في مدينة الدرباسية ينتج مادة اللبن بطاقة نحو 700 كغ يومياً وبسعر مخفض عن السوق بقيمة تتراوح بين 100و200 ليرة وتباع للمواطنين بشكل مباشر حيث تحرص إدارة المشروع على بيع جميع المنتجات دون وسيط أو تجار بهدف الحفاظ على الأسعار المخفضة وتخفيض هامش الربح لافتاً إلى أن المشروع يوفر لعوائل الشهداء الراغبين فرصة التدريب المجاني على إنتاج المواد الغذائية وفتح مشاريع خاصة بهم.

المشرفة على عمل المشروع أمينة رمضان أوضحت أنه أمن فرص العمل للنساء وقدم لهن الدعم المالي والنفسي والاجتماعي لتكون المرأة منتجة وقادرة على إعالة نفسها وأسرتها مشيرة إلى أن أجواء العمل في المشروع أسرية والكل يعمل بروح الفريق الواحد لضمان استمرار تميز المشروع وجودة إنتاجه.

العاملة زكية الشيخ من أهالي دير الزور الوافدين إلى الحسكة وهي معيلة لأطفالها الثلاثة وزوجها المريض بينت أن مشروع بيت المونة وفر لها مصدر رزق استطاعت من خلاله استئجار منزل وإعالة أسرتها ومنحها فرصة التدريب على إنتاج مختلف المواد الغذائية.

نزار حسن

انظر ايضاً

قائمة أسعار التجار تسجل انخفاضاً

دمشق-سانا سجلت معظم المواد الغذائية والخضراوات والفواكه في الأسواق انخفاضاً ملموساً في الأسعار بنسب تتراوح …