الشريط الإخباري

الرياضة السورية تبصم في دورة الألعاب الآسيوية الشاطئية الرابعة

بانكوك-سانا

أسدل الستار أمس على منافسات الدورة الآسيوية الشاطئية الرابعة التي أقيمت في جزيرة فوكيت التايلندية واستمرت من 13 وحتى 23 من الشهر الحالي بمشاركة قياسية بلغت 6000 رياضي ورياضية مثلوا 43 دولة وتنافسوا في 26 لعبة.

وجاءت المشاركة السورية في الدورة جيدة قياسا على الظروف التي تعيشها أغلب الألعاب وتمكنت منتخباتنا الوطنية من منافسة أبطال اللعبة في الألعاب التي شاركوا فيها وحصدوا في ختامها ذهبية وفضية وست برونزيات.

وشاركت منتخباتنا الوطنية عبر 23 رياضيا في 8 ألعاب هي .. كرة القدم- السامبو -الكوراش – المصارعة – السباحة -الترياتلون -مواي تاي -ألعاب القوى وقدموا ما عليهم واستطاعوا تقديم مستو جيد ونتائج مقبولة قياسا للإمكانيات والقدرات المتوفرة لهم في ظل ظروف التحضير الصعبة وقلة الاحتكاك الخارجي.

وتمكنت رياضة ألعاب القوى أن تبصم بقوة عبر اللاعب مجد الدين غزال الذي أحرز ذهبية الوثب العالي بعد أن وثب على أرض رملية لارتفاع 98ر1 مترا متفوقا على جميع اللاعبين المشاركين معه حيث حل اللاعب الكازاخستاني ديرجيف يوري ثانيا بـ 94ر1 مترا واللاعب القطري معمر برشام عيسى ثالثا بـ 90ر1 مترا.2

أما زميله محمد أمين سلامة فأحرز الميدالية الفضية في مسابقة الوثب الطويل بمسافة 98ر6 أمتار فيما حل اللاعب الإيراني تيرهاني سوباهان أولا مسافة 28ر7 أمتار.

وفي السباحة أحرز السباح صالح محمد بطل المسافات الطويلة 5 و10 كم في الدورات السابقة الميداليتين البرونزيتين في سباقي 10 كم بزمن 3ر14ر02ر2 سا وفي 5 كم بزمن 6ر49ر85 دقيقة أما السباحة بيان جمعة المتخصصة بالمسافات القصيرة فخرجت من سباق الـ 5 كم إثر تعرضها لإصابة.

وفي المصارعة أحرز اللاعب ماهر الخياط برونزية المصارعة في وزن زائد 90 كغ بعد تغلبه في مباراته الأولى ضمن مجموعته على لاعب أندونيسي 2 / 1 وعلى لاعب من منغوليا 2/ صفر ليخسر مع لاعب من قيرغيزستان 2 / صفر في الدور نصف النهائي ويتوج بالبرونز.

أما لاعب المصارعة الآخر ماهر شيخوني في وزن 70 كم رغم أنه لم يتوج إلا أنه بصم في الدورة حيث تمكن ضمن مجموعته الأولى من تقديم أداء جيد وإحراز المركز الثاني ففاز على لاعب من تركمانستان 2/1 وعلى لاعب من كمبوديا 2/ صفر وخسر أمام لاعب من كازاخستان 2/صفر إلا أنه لم يتأهل لنصف النهائي نظرا لأن نظام البطولة ينص على تأهل بطل كل مجموعة من المجموعات الأربع للوزن.

وأحرز اللاعب مثقال جرماني الذي يحمل ذهبية آسيا عام 2010 وفضية آسيا عامي 2009 و2011 برونزية وزن 81 كغ في مسابقة الكوراش بعد تغلبه في مباراته الأولى على لاعب من طاجكستان بالانسحاب وتأهله لنصف النهائي ويخسر أمام اللاعب اليمني أحمد عياش بخطأ فني وهي نتيجة لم تكن متوقعة من اللاعب الذي كان معولا عليه التأهل للنهائي.

أما زميله عدنان خانكان في وزن 90 كغ فخسر أمام اللاعب اللبناني الياس ناصيف 2/1 الذي أحرز ذهبية الوزن بعد فوزه في النهائي على لاعب من إيران 4 /2.

لعبة السامبو ورغم حداثتها إلا أنها بصمت في افتتاح مشاركة بعثتنا بالدورة عبر اللاعبة ناديا ساف التي أحرزت برونزية وزن 63 كغ وحققت أول ميدالية لسورية في الدورة بعد فوزها على لاعبة من تايلند قبل أن تخسر أمام اللاعبة اللبنانية كارين شماس.

أما اللاعب سامح رمضان في وزن 82 فخسر أمام لاعب ياباني وخرج من البطولة.

وفي المواي تاي فاز اللاعب إسماعيل بطيح بالميدالية البرونزية في وزن 81 كغ إثر خسارته مباراة نصف النهائي أمام اللاعب الأوزبكستاني بطل العالم كازيموف كامولجون إثر إصابته وانسحابه في الجولة الثانية وكان بطيح تغلب في مباراته الأولى على لاعب من طاجكستان بالضربة القاضية.

أما زميله محمد الحلبي فخسر في وزن 71 كغ أمام لاعب من قيرغيزستان 5 / صفر وخرج من المنافسات.

وفي الترياتلون خرج اللاعب الواعد وأصغر المشاركين محمد شباط من المنافسات بعد أن حل في المركز 21 من أصل 37 متسابق بزمن 42ر01ر1 سا وهي نتيجة متوقعة قياسا لعمر اللاعب والخبرة الفنية.

وأنهى منتخب كرة القدم مشاركته في الدورة بخسارتين في الدور الأول ضمن منافسات المجموعة الثانية التي تضم منتخبي إيران وعمان.

وخسر منتخبنا أولى مبارياته أمام المنتخب الإيراني 9/3 ونتيجة الأشواط 4/1..2/1..3/1 كما خسر منتخبنا في مباراته الثانية أمام نظيره العماني 6/5 ونتيجة الأشواط 2 /2..2/1..2/2 ليخرج من البطولة وتتأهل إيران وعمان للدور الثاني.

ومن الواضح من خلال أداء المنتخب انه لا يزال بحاجة للخبرة كما أنها المشاركة الرسمية الأولى له بعد دورة عام 2012 حيث تدرب الفريق دون إجراء أي مباراة احتكاكية عكس الفرق الأخرى التي أقامت وشاركت في معسكرات ودورات دولية أخرها بطولة القارات الشاطئية في دبي.

وهذه هي المشاركة الثانية لمنتخبنا بعد الدورة الأسيوية الشاطئية التي جرت في مدينة هيانغ 2012 وفيها تغلب في الدور الأول على العراق 4/2 وعلى عمان 7/6 وفي الدور الثاني خسر مع الصين 1/4 وخرج من البطولة.

وأكد لؤي النعسان عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي العام ورئيس بعثتنا في دورة الألعاب الآسيوية أن قيادة البعثة كانت تتطلع إلى الأفضل في هذا الحدث الآسيوي الكبير إلا أن مكاسب كثيرة تحققت للرياضة السورية من خلال هذه المشاركة تتمثل في حصد ثماني ميداليات منها واحدة ذهبية وأخرى فضية وست برونزيات واكتساب اللاعبين خبرات جديدة من خلال احتكاكهم بنخبة من أفضل اللاعبين في القارة الصفراء وعلى مستوى العالم إضافة للانضباط الكبير الذي تحلى به جميع اللاعبين وحصول أغلب المنتخبات على الميداليات ما يعد موءشرا إيجابيا لتطور المستوى الفني وارتفاعه.

وقال النعسان إنه سيكون هناك تقييم شامل للمشاركة في هذه الدورة من الجوانب كافة بحيث يتم العمل على تعزيز الإيجابيات التي تحققت ومعالجة السلبيات مبينا أنه رغم أن هناك عددا كبيرا من الاتحادات المشاركة في هذه الدورة قدمت جهدا كبيرا من أجل التمثيل المشرف وليس المشاركة فقط وفق الإمكانات التي توافرت لديها إلا أن هناك بعض الاتحادات لم تعط في هذه الدورة ما كانوا يتمنونه في البعثة الرياضية مثل كرة القدم التي خرجت من الدور الأول نتيجة فارق الخبرة الفنية مع المنتخبات الأخرى وبشكل عام راضون عما تحقق في هذه الدورة.

وأشار طارق حاتم عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي العام إلى أن المستوى الفني للبطولة جاء قويا وحافلا بالأبطال العالميين المعروفين وما حققته البعثة من ميداليات يعتبر جيدا قياسا للظروف الصعبة التي تحضر بها اللاعبون رغم أننا كنا نمني النفس بحصد المزيد من الذهب والفضة إلا أن هذا لا يقلل من قيمة النتائج التي حققها اللاعبون كما أنهم نافسوا أبطال العالم وآسيا وتمكنوا من رفع العلم السوري.

وأضاف حاتم.. الجميع اجتهد وقدم كل ما لديه وجاءت الميداليات نتيجة الجهد الكبير الذي قدمه اللاعبون في الدورة وحرصهم على بذل قصارى جهدهم في الألعاب الآسيوية ولم تكن البعثة السورية ضيف شرف بل كان اللاعبون منافسين حقيقيين أقوياء في كل الألعاب وهذا يمثل انطلاقة جيدة لهم للمستقبل.

وأسفرت نتائج الدورة عن فوز تايلند بالمركز الأول بمجموع 122 ميدالية منها 56 ذهبية و37 فضية و33 برونزية وحلت الصين ثانية بـ 16 ذهبية و11 فضية و21 برونزية فكوريا الجنوبية ثالثة بـ 9 ذهبيات و14 فضية و14 برونزية فإيران بـ 9 ذهبيات و14 فضية و8 برونزية.

وبالنسبة للدول العربية حلت البحرين أولا بـ 5 ذهبيات و2 فضة تلتها الإمارات ثانية بـ 4 ذهبيات و3 فضيات و5 برونزيات فلبنان بـ 2 ذهبية و3 فضيات و3 برونزيات وقطر بالمركز الرابع بـ 2 ذهبية و2 فضية و8 برونزيات فالكويت بذهبية و4 فضيات و6 برونزيات فسورية بذهبية وفضية و6برونزيات فالعراق بـ 2 فضة و3 برونز فعمان واليمن بفضية وأخيرا الأردن ببرونزية.

وأقيم حفل الختام على ملعب سافان هين حيث ودعت فوكيت الوفود المشاركة من خلال احتفالية أنيقة جسدت من خلالها معاني المحبة والصداقة التي تربط بين جميع الدول الآسيوية الأعضاء في هذا المحفل الآسيوي الكبير واستمتع الجمهور الكبير الذي ملأ مدرجات الملعب الذي يتسع لنحو 20 ألف متفرج بالفقرات والعروض الجميلة والمتنوعة للحفل.

وقام ممثلو الدول المشاركة بينهم الوفد السوري بالمشاركة في طابور العرض خلال الحفل حاملين أعلام دولهم في لوحة فنية رائعة جسدت المعاني الحقيقية التي أسست من أجل هذه الدورة وهي الالتقاء والتعارف والتنافس الشريف بين أبناء القارة ليتسلم مندوب فيتنام علم الدورة لاستضافة الحدث في عام 2016.

يذكر أن دورة الألعاب الآسيوية الشاطئية انطلقت في العام 2008 من مدينة بالي بأندونيسيا ثم استضافت العاصمة العمانية مسقط الدورة الثانية العام 2010 ومدينة هايانغ الصينية الدورة الثالثة العام 2012 والدورة الرابعة في فوكيت 2014 على أن تستضيف مدينة نها ترانغ الفيتنامية الدورة الخامسة عام 2016.

انظر ايضاً

منتخب سورية لرفع الأثقال يستعد للمشاركة ببطولة كأس العالم في ألبانيا

دمشق-سانا يشارك منتخب سورية لرفع الأثقال ببطولة كأس العالم للشباب التي ستنطلق منافساتها