الشريط الأخباري

استخدام الهاتف المحمول.. أحد أسباب آلام مفصل الرسغ

دمشق-سانا

تحد آلام مفصل الرسغ من قدرات الأشخاص على ممارسة مهامهم اليومية ونشاطاتهم الاعتيادية وتتنوع أسبابها حسب الأطباء بين الحوادث وإصابات الملاعب إلى فرط استخدام اليد وكذلك العلاج بين الراحة ومسكنات الآلام وصولاً للتدخل الجراحي.

اختصاصي الجراحة العظمية الدكتور عبد الله عبد الله أوضح لـ سانا الصحية أن أسباب آلام مفصل الرسغ كثيرة منها التواء عنيف للمفصل جراء إصابات الملاعب والعمل فضلاً عن الاستخدام المفرط لليدين في النقر على لوحة مفاتيح الحاسوب أو استخدام الهاتف المحمول.

ومن أسباب آلام مفصل الرسغ أيضاً وفقاً للاختصاصي وجود التهاب واختناق الأوتار الباسطة للإبهام وكسور مهملة بعظمة الزورقية وقصور في الدورة الدموية بالعظمة الهلالية إضافة إلى التهاب في أحد الأوتار حول المفصل وأورام حميدة بعظام الرسغ وأمراض مناعية أو روماتيزمية.

وقال عبدالله: “آلام مفصل الرسغ من الآلام المحتملة لذلك يلجأ المريض عادة إلى تناول المسكنات لتخفيفها ويتجاهل زيارة الطبيب ما يؤدي إلى مضاعفات كثيرة قد تصل إلى الاضطرار لإجراء جراحة لتثبيت بالمفصل ما يؤدي إلى منع الحركة نهائياً”.

ويختلف علاج آلام مفصل الرسغ كما ذكر عبدالله حسب حالة المريض فبعض الحالات تحتاج إلى تدبير دوائي فقط وأخرى تتطلب علاجاً طبيعياً أو تدخلاً جراحياً أو وضع جبس مشيراً إلى أن التشخيص المبكر يسهل العلاج فإذا كانت الإصابة حديثة فمن الممكن علاجها بالجبس أو بعض الجبائر مع أخذ فترة راحة بدلاً من الجراحة.

فيما يعتمد علاج آلام مفصل الرسغ الناتجة عن فرط استخدام اليد على الراحة من المجهود اليدوي المفرط بشكل أساسي لمدة ستة أسابيع على الأقل وتناول بعض المسكنات ومضادات الالتهاب ومقويات الأعصاب.

سالم الحسين

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency