الشريط الأخباري

إيران: قادرون على الحفاظ على أمن منطقة الخليج

طهران-سانا

أكد قائد القوة البحرية للحرس الثوري الإيراني الأدميرال علي رضا تنكسيري أن إيران قادرة تماما على إرساء الأمن في منطقة الخليج وأن وجود القوات الأجنبية يزعزع الأمن فيها.

وقال تنكسيري في كلمة اليوم خلال ملتقى اليوم العالمي للملاحة البحرية في طهران: “نحن نؤمن بأن الدول السبع الجنوبية للخليج إضافة إلى إيران التي تمتلك أطول حدود بحرية على الخليج يمكنها توفير الأمن المستديم بالمنطقة”.

وأضاف تنكسيري إن الأميركيين والبريطانيين يعملون على الايحاء بعدم استقرار المنطقة وهم أرسلوا قواتهم التي تشكل عامل زعزعة للاستقرار والأمن هنا ونحن بصفتنا الدولة التي تمتلك أطول السواحل نعمل على توفير الأمن والاستقرار للجيران.

بدوره أكد مساعد رئيس مؤسسة الموانئ للشؤون البحرية الإيرانية جليل إسلامي في كلمته خلال الملتقى أن “إيران حافظت وباستمرار على أمن الممرات المائية الاستراتيجية لعبور السفن وفي هذا السياق أحبطت المحاولات الأميركية الأخيرة بإصدار قرار ضدها في الاجتماع الأخير لمنظمة البحرية الدولية”.

وأضاف إسلامي “إن الصناعة البحرية في إيران كانت في طليعة القطاعات المستهدفة بالحظر الأميركي الجائر” مشيرا إلى أن بلاده واحدة من الدول الرائدة في مجال الشحن وعضو في أكثر من 30 بروتوكولا بحريا وقد تعهدت دائما بالامتثال للمعايير الدولية للسلامة والأمن البحري للممرات المائية الاستراتيجية.