سيفكوف: تصريحات ترامب حول انفجار صاروخ شمال غرب روسيا مخادعة

موسكو – سانا

نفى قسطنطين سيفكوف النائب الأول لرئيس أكاديمية الشؤون الجيوسياسية الروسية الفرضية الأمريكية لحادث انفجار صاروخ مؤخرا بالقرب من مدينة سيفيرودفينسك في مقاطعة أرخانغلسك شمال غربي روسيا واصفا تصريحات الرئيس الأمريكي في هذا الإطار بأنها “مخادعة”.

وقال سيفكوف في حديث لصحيفة فزغلياد الروسية “إن الولايات المتحدة اخترعت قصة انفجار صاروخ بوريفيستنيك” موضحا أن محرك الصاروخ المذكور يتكون من الحديد وعناصر اليورانيوم ولا يوجد فيه شيء تقريبا قابل للانفجار.

وتعليقا على تصريحات ترامب قال سيفكوف: “على الأرجح أن الأمريكيين حصلوا على بيانات تفيد بأن الأمر يخص محركا ما وراحوا يخترعون تفاصيل تصميمه لكن كل ما في وسعهم معرفته هو تركيبة المكونات التي استخدمت في هذا الجهاز المشع”.

وكان ترامب قال في تغريدة على حسابه في تويتر يوم الإثنين الماضي “إن الولايات المتحدة تتعلم الكثير” من الانفجار في ضواحي مدينة سيفيرودفينسك.

وأشار الخبير الروسي إلى أن القوات البحرية الروسية لا تملك حاليا سوى النوع الوحيد من الصواريخ العاملة بالوقود السائل وهو صاروخ “أر29” مؤكدا أن هذه الصواريخ تخضع لفحوص منتظمة يتخذ على أساسها قرار بشأن تمديد مدة خدمتها.

وكان انفجار وقع يوم الخميس الماضي أثناء اختبار نظام دفع صاروخي جديد يعمل بالوقود السائل في ميدان تجارب عسكرية في مقاطعة أرخانغيلسك قرب سيفيرودفينسك ما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة آخرين بجروح.