منظمة العفو الدولية تحذر من السفر إلى الولايات المتحدة

لندن-سانا

حذرت منظمة العفو الدولية من السفر إلى أمريكا وطالبت بتوخي أقصى درجات الحيطة عند السفر إليها بسبب انتشار العنف بالأسلحة النارية.

وأصدرت المنظمة الدولية تحذيرا قالت فيه “إنه يجب أن يظل المسافرون إلى الولايات المتحدة حذرين من أن البلاد لا تحمي بشكل مناسب حق الناس في أن يكونوا آمنين” مشيرة إلى أن انتشار العنف إلى حد يمكن اعتباره أزمة بالنسبة لحقوق الإنسان.

وشهدت الولايات المتحدة مؤخرا ثلاث حوادث إطلاق نار كان أولها في مركز وولمارت التجاري بمدينة إل باسو بولاية تكساس الذي يقصده خصوصا من هم من أصل إسباني ومكسيكي تلاه هجومان آخران من نفس النوع أحدهما في منطقة دايتون بولاية اوهايو الأمريكية والآخر في حديقة دوغلاس بمدينة شيكاغو وأدت إلى سقوط العشرات من الضحايا.

ووفقا للتحذير فإن “العنف المتزايد باستخدام الأسلحة النارية و جرائم الكراهية بما في ذلك العنصرية والتمييز مع تسليط الضوء على أن عرق المسافر أو بلد المنشأ أو الخلفية العرقية قد تعرضهم لخطر أكبر بعد الهجمات الأخيرة المتصلة بالإيديولوجيا المرتبطة بتفوق البيض”.

وأشار التحذير إلى تعرض جميع جوانب الحياة في أمريكا للخطر بطريقة مرعبة عن طريق الوصول غير المقيد إلى الأسلحة النارية دون تنظيم شامل وموحد لحيازتها واستخدامها من خلال إعطاء الأولوية لملكية السلاح على حقوق الإنسان الأساسية.

واعتبر البيان أن الحكومة الأمريكية تفشل عمدا ومنهجيا على مستويات متعددة وتتجاهل التزاماتها الدولية لحماية حقوق الناس وسلامتهم.

يشار إلى أن الولايات المتحدة شهدت ارتفاعا كبيرا فى حوادث إطلاق النار وأعمال العنف منذ وصول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى البيت الأبيض عام 2017 فيما يعزو محللون ذلك ‘إلى الخطاب العنصري التحريضي لترامب والذي يعزز الانقسامات والتمييز العنصري في المجتمع الأمريكي.

 

انظر ايضاً

العفو الدولية: النظام العالمي القائم بعد الحرب العالمية الثانية مهدد بالانهيار

لندن-سانا أكدت الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية أنييس كالامار أن النظام العالمي القائم بعد انتهاء …