الشريط الإخباري

103 آلاف طن إنتاج طرطوس المتوقع من الزيتون خلال الموسم الحالي

طرطوس-سانا

قدرت مديرية زراعة طرطوس إنتاج المحافظة خلال الموسم الحالي من الزيتون بـ 103 آلاف طن بزيادة قدرها 40 ألف طن عن العام الماضي.

وبين المهندس علي يونس مدير زراعة طرطوس في تصريح لمراسلة سانا أن الموسم الحالي جيد مقارنة بالعام الماضي لكنه لم يصل إلى الإنتاج الحقيقي الذي كان يتجاوز 160 ألف طن موضحا أن الظروف الجوية والمناخية التي سادت المحافظة اثرت سلبا على عمليات الازهار وعقد الثمرة وخاصة موجات البرد خلال حزيران الماضي.

ولفت يونس إلى أن 85 بالمئة من انتاج الزيتون خلال العام الحالي يتركز في المناطق قليلة الارتفاع عن سطح البحر والتي لا يزيد ارتفاعها على 300 متر ومنها منطقتا طرطوس وبانياس مؤكداً أن المديرية تعمل على إرشاد الفلاحين وتقديم النصائح بخصوص العناية بالشجرة حيث يتم توزيع محاليل مكافحة ذبابة ثمار الزيتون بالمجان على المزارعين إضافة إلى مكافحة مرض عين الطاووس الذي أصاب نحو 15 إلى 20 بالمئة من الإنتاج وخاصة في مناطق الوديان بسبب الرطوبة المرتفعة.

وأشار يونس إلى أن الصنف السائد في محافظة طرطوس هو “الدعيبلي” بنسبة 65 بالمئة يليه “الصفراوي” لافتاً إلى أنه خلال السنوات الماضية تم توزيع غراس من صنف السكري وهو صنف متوسط المعاومة ولكنه لم يدخل في دورة الإنتاج بعد.

ويبلغ إجمالي المساحات المزروعة بالزيتون في محافظة طرطوس نحو75 ألف هكتار وعدد الأشجار الكلي نحو 11 مليونا منها 10 ملايين شجرة في طور الإثمار.

 

انظر ايضاً

زراعة طرطوس: إنتاج الزيتون للموسم الحالي يقدر بـ 120ألف طن

طرطوس-سانا يقدر مدير زراعة طرطوس تيسير بلال إنتاج موسم الزيتون للموسم الحالي الذي يبدأ قطافه …