الشريط الإخباري

الصين: الرسوم الجمركية الأمريكية الجديدة خطوة غير بناءة

بانكوك-سانا

أكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي أن الرسوم الجمركية الأمريكية الجديدة ضد بلاده تشكل خطوة غير “بناءة” لا تساعد في حل الخلافات التجارية بين البلدين.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن وانغ قوله اليوم على هامش اجتماع وزاري في بانكوك: “فرض رسوم جمركية ليس بأي حال من الأحوال وسيلة بناءة لحل الخلافات الاقتصادية والتجارية”.

وكان مجلس الأعمال الأمريكي الصيني أعلن أمس أن عزم ترامب فرض مزيد من التعريفات على الواردات الصينية لن يسهل التوصل إلى اتفاق بل سيؤدي إلى مزيد من الصعوبات.

وافتعلت الولايات المتحدة حرباً تجارية مع الصين بعد قيام إدارة ترامب بفرض رسوم جمركية على البضائع الصينية في إطار سياسات العقوبات الاقتصادية التي تتبعها واشنطن ضد الدول المستقلة والتي لا تسير وفق نهجها وهو ما ردت عليه الصين بالمثل.

كما نقلت وكالة الأنباء الصينية “شينخوا” عن متحدث باسم وزارة التجارة الصينية قوله إن “التحرك الأميركي الجديد ينتهك بشكل خطير التوافق الذي تم التوصل إليه من قبل رئيسي الدولتين في أوساكا وينحرف عن المسار الصحيح ناهيك عن أنه لا يساعد في حل المشكلات.. والصين مستاءة بشدة وتعارض بحزم هذه الخطة”.

وحذر المتحدث من أنه في حال دخلت خطة فرض الرسوم الأميركية حيز التنفيذ سيتعين على بكين اتخاذ الإجراءات المضادة الضرورية من أجل الدفاع بقوة عن مصالحها الوطنية ومصالح شعبها الأساسية وسيتحمل الجانب الأميركي جميع العواقب.

وقال إن “الصين آمنت على الدوام بأنه لا يوجد رابحون في الحرب التجارية وهي لا تريد مثل هذه الحرب لكنها بالتأكيد لا تخشى خوضها” معرباً عن الأمل في أن تصحح الولايات المتحدة خطأها في الوقت المناسب وتحل المشكلة على أسس المساواة والاحترام المتبادل.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب توعد أمس بفرض رسوم إضافية نسبتها عشرة بالمئة على واردات صينية بقيمة 300 مليار دولار اعتباراً من الأول من أيلول المقبل ما تسبب بتصاعد حدة الحرب التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم وهز الأسواق المالية.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

وانغ: منظمة شانغهاي للتعاون (مرساة استقرار) وسط اضطرابات العالم

بكين-سانا دعا وزير الخارجية الصيني وانغ يي الدول الأعضاء في منظمة شانغهاي للتعاون إلى السعي …