روحاني: تواجد القوات الأجنبية في المنطقة مسبب رئيسي للتوتر وعدم الاستقرار

طهران-سانا

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن توفير أمن مستدام وحقيقي في المنطقة لن يكون ممكنا من دون دور إيران التي تسعى دائما لجعل بحر عمان والخليج ومضيق هرمز مسارا آمنا للملاحة البحرية الدولية.

وقال روحاني خلال استقباله اليوم في طهران وزير الشؤون الخارجية في سلطنة عمان يوسف بن علوي إن “تواجد القوات الأجنبية هو المسبب الرئيسي للتوتر وعدم الاستقرار في المنطقة.. وتكمن جذور هذا التوتر والأحداث الحالية في المنطقة في انسحاب أميركا من الاتفاق النووي والاعتقادات الخاطئة لديها” مشيرا إلى أن “إيران لم ولن تكون البادئة بتصعيد التوتر مع الآخرين بل تسعى لتطوير وتنمية المنطقة وإرساء الاستقرار والأمن فيها”.

وأشار الرئيس الإيراني إلى أن احتجاز الناقلة الإيرانية غير القانوني في جبل طارق لم يجلب للبريطانيين أي فائدة بل سبب الضرر مؤكدا التصدي بشكل حازم لأي خرق يضع منطقة الخليج ومضيق هرمز وبحر عمان في خطر.

وبخصوص قضايا المنطقة أكد روحاني أن “إعادة إعمار سورية وعودة المهجرين إليها ومساعي وقف المجازر بحق الشعب اليمني ووقف اعتداءات الكيان الصهيوني وقتله وتشريده للفلسطينيين من القضايا المهمة في التعاملات الإقليمية واصفا المخططات الخطيرة لمستقبل فلسطين تحت مسمى صفقة القرن بـ “المقلقة”.

من جانبه دعا ابن علوي إلى بذل جهود مشتركة لإرساء الاستقرار والأمن في المنطقة رغم كل التحديات لافتا إلى أن منطقة الخليج تمر اليوم بأزمات مصطنعة ولا يمكن توفير أمن مستدام وحقيقي فيها من دون إيران.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

روحاني: التوصل إلى توافق في مفاوضات فيينا ليس بعيد المنال

طهران-سانا أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن التوصل إلى توافق في مفاوضات فيينا الرامية لإحياء …