الشريط الإخباري

أنشطة رياضية وفنية وتوعوية تهتم بالأشخاص ذوي الإعاقة

دمشق -سانا

بمشاركة 50 يافعا ويافعة من ذوي الإعاقة الدارسين في المعاهد التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل انطلقت اليوم فعالية التوعية بمفهوم الإعاقة وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة بعنوان “قدرات مختلفة وخلاقة” وذلك بحديقة قلعة دمشق .

وافتتح اليوم الأول من الفعالية التي تقيمها وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان وجمعية نور للإغاثة والتنمية بالنشيد العربي السوري أداه عدد من طلاب معهد الصم بلغة الإشارة ليتابع المشاركون بعدها أنشطة متنوعة ركزت على إظهار قدرات هؤلاء الأشخاص في مجالات الرسم والرياضة إضافة إلى فقرات ترفيهية منها الرسم على الوجوه وأخرى غنائية وموسيقية وألعاب خفة .

وتضمنت الفعالية أيضا افتتاح ملتقى الرسم الحر الذي يشارك فيه 10 فنانين تشكيليين من طلاب مركز أدهم اسماعيل للفنون التشكيلية بدمشق يقومون برسم لوحات تحاكي احتياجات هذه الفئة كما تم تكريم كل من الفنانين التشكيليين “نهاد إدريس” و”دعاء البسطاطي” اللذين تجاوزا الإعاقة ونجحا بإنجاز أعمال فنية احترافية متميزة وإقامة معارض فردية وجماعية .

وعبر عدد من اليافعين المشاركين والذين تتراوح أعمارهم من 12 إلى 20 عاما عن سعادتهم بالمشاركة حيث أشار كل من “فهد هندواي” و”محمد القادري” إلى أن الأنشطة التي تقام خلال الفعالية تشكل فرصة للترفيه والاستمتاع خلال العطلة الصيفية وتسهم في تنمية مواهب المشاركين.

وفي تصريح للصحفيين بين معاون وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتور وائل البدين أن الفعالية تأتي ضمن برنامج الوزارة في تمكين هذه الفئة ودمجها بالمجتمع وتسليط الضوء على ابداعاتهم وقدراتهم والتأكيد أنها قدرات مختلفة وليست قدرات ناقصة فهم أشخاص منتجون ومبدعون في مختلف المجالات.

وفي تصريح مماثل أكدت نائب الممثل المقيم لصندوق الأمم المتحدة للسكان في سورية “فابريزيا فالشيوني” أهمية الفعالية في لفت الأنظار إلى الأشخاص ذوي الإعاقة وقدراتهم ودعمهم ليعيشوا كالأشخاص الطبيعيين كما أنها نشاط ترفيهي لهم مع ذويهم في مكان كقلعة دمشق الذي يجمع التراث والجمال .

من جانبها أوضحت ممثلة جمعية نور للإغاثة والتنمية حنان خدام أن دور الجمعية يتمثل بتنظيم انشطة الفعالية وتقديم الدعم للمشاركين .

ولفت مدير معهد التأهيل المهني للأشخاص ذوي الإعاقة الدكتور هادي مشهدية إلى أنه سيتم تطبيق الكود الهندسي الخاص بالأشخاص ذوي الإعاقة كتجربة في الأماكن العامة حيث سيتم غدا وخلال جولة المشاركين للتعرف على قلعة دمشق بتصميم رامبات للأدراج ووضع كراسي مناسبة لجلوسهم.

يشار إلى أن الفعالية تستمر ستة أيام وتتضمن إلى جانب الأنشطة الفنية والرياضية الدائمة توزيع بروشورات توعية حول أهمية رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة وجولات ترفيهية للمشاركين في قلعة دمشق وتختتم الأربعاء القادم بمعرض فن تشكيلي مشترك يقام في خان أسعد باشا بدمشق لنتاج أعمال ملتقى الرسم الحر إضافة إلى رسومات وأعمال صلصال أنجزها اليافعون المشاركون .

إيناس السفان

انظر ايضاً

بمشاركة عشرات الشباب… مسير لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة في حمص

حمص-سانا بمشاركة عشرات الشباب والشابات أطلقت الغرفة الفتية الدولية في حمص مسير “خطوة معاً” لدعم …