الشريط الأخباري

لجنة في مجلس الشيوخ الأمريكي تؤيد تشريعا يفرض عقوبات على النظام السعودي

واشنطن-سانا

أيدت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي اليوم تشريعا يفرض عقوبات على النظام السعودي ويمنع بعض مبيعات الأسلحة إليه.

وذكرت رويترز أن اللجنة أقرت التشريع بأغلبية 13 صوتا مقابل تسعة بعدما انضم ثلاثة جمهوريين إلى الأعضاء الديمقراطيين في دعم الإجراء رغم المعارضة المتوقعة له من قبل الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

ولكي يصبح التشريع قانونا يجب أن يقر الإجراء مجلس الشيوخ ذو الأغلبية الجمهورية وكذلك مجلس النواب الذي يسيطر عليه الديمقراطيون ويوقعه إما الرئيس أو يحصل على أغلبية الثلثين في مجلسي الكونغرس لتجاوز حق النقض الذي يمكن أن يمارسه ترامب.

ويطالب العديد من أعضاء الكونغرس بتحميل النظام السعودي المسؤولية عن انتهاكات حقوق الإنسان بما في ذلك مقتل الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده باسطنبول العام الماضي والعدوان على اليمن.

ونقض ترامب اليوم ثلاثة قرارات للكونغرس بوقف صفقات بيع أسلحة تقدر بمليارات الدولارات إلى حلفاء واشنطن تشمل النظامين السعودي والإماراتي اللذين يشنان عدوانا على اليمن منذ عام 2015.

وكانت لجنة بمجلس الشيوخ الأمريكي وافقت في الـ 26 من الشهر الماضي على تشريع يجعل من الصعب على ترامب تجاوز مراجعة الكونغرس بخصوص مبيعات الأسلحة للنظام السعودي وغيره ما يظهر مدى غضب الأعضاء تجاه موافقته على صفقات أسلحة بقيمة ثمانية مليارات دولار لهذا النظام.

انظر ايضاً

تصعيد أمريكي سعودي جديد في الخليج وتحذيرات من اندلاع حرب جديدة

دمشق-سانا تصعيد جديد تشهده منطقة الخليج مع تزايد حدة التوتر على خلفية الاتهامات الزائفة التي …