الشريط الأخباري

عريقات يطالب بتحقيق فوري في جرائم الاحتلال بحق الفلسطينيين

القدس المحتلة-سانا

طالب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات دول العالم أجمع بالتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية لفتح تحقيق فوري في جرائم سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني والعمل على وقفها وتوفير الحماية له.

وذكرت وكالة وفا أن عريقات دعا في رسائل وجهها إلى وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي وروسيا والصين والهند وأمريكا اللاتينية وكندا وأستراليا واليابان وغيرها إلى “دعم المفوضة السامية لحقوق الإنسان في تنفيذ ولايتها بموجب قرار مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة رقم 31/36 لعام (2016) لإصدار قاعدة بيانات الشركات العاملة والمتواطئة في المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية والسعي الجدي لتأمين الحماية الدولية للشعب الفلسطيني الواقع تحت الاحتلال”.

ولفت عريقات إلى ممارسات الاحتلال العدوانية في مدينة القدس المحتلة بهدف إلغاء الوجود الفلسطيني وتوسيع العمليات الاستيطانية الاستعمارية مؤكداً أن سياسة التهجير القسري وهدم المنازل وتشريد الفلسطينيين مخالفة فاضحة لقواعد القانون الدولي.

وأشار عريقات إلى أن هدم سلطات الاحتلال عشرات الشقق السكنية في حي وادي الحمص في بلدة صور باهر جنوب شرق مدينة القدس المحتلة وتشريد الفلسطينيين مثال آخر على ممارسات سلطات الاحتلال غير القانونية الرامية إلى القضاء على الوجود الفلسطيني في القدس.

وأكد عريقات أنه على الرغم من الدعوات المتكررة إلى المجتمع الدولي للتدخل ووقف عمليات الهدم وما يترتب عليها من عمليات تهجير قسري إلا أنه يفشل في وقفها وفي محاسبة سلطات الاحتلال على انتهاكاتها المستمرة للقانون الدولي مبينا أن تصرفات “إسرائيل” ليست انتهاكات خطيرة لاتفاقية جنيف الرابعة فقط بل هي جرائم حرب عملاً بنظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية ما يرتب على المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته والتدخل بشكل عاجل لوقفها.

وفي سياق متصل نظمت فعاليات وطنية فلسطينية اعتصاما في الضفة الغربية تنديدا بقيام قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس بهدم منازل الفلسطينيين في حي وادي الحمص في بلدة صور باهر جنوب شرق مدينة القدس المحتلة في إطار مواصلة تنفيذ مخططاتها الاستيطانية غير الشرعية.

وذكرت وكالة “وفا” الفلسطينية أن المشاركين في الاعتصام الذي نظم في مدينة رام الله أكدوا تمسك الشعب الفلسطيني بكل أطيافه بحقوقه غير القابلة للتصرف والتي كفلها القانون الدولي والقرارات الأممية منددين بالحملة الشرسة التي يتعرض لها المقدسيون من قبل قوات الاحتلال بهدف حرف البوصلة عن القدس كعاصمة للدولة الفلسطينية المستقبلية وتصفية القضية الفلسطينية بشراكة أمريكية.

ودعا المشاركون المجتمع الدولي والمنظمات الدولية إلى الضغط على الاحتلال لوقف جرائمه المستمرة بحق الشعب الفلسطيني.

وبدأت سلطات الاحتلال الاسرائيلي أمس في انتهاك لكل المعايير الدولية ولاتفاقية جنيف وروما الداعية لحماية المواطنين تحت الاحتلال بعمليات هدم منازل الفلسطينيين في منطقة وادي الحمص والتي تعتبر الأكبر منذ عام 1967 وتطول بداية أكثر من 100 شقة لتنتهي إذا استمرت بهدم نحو225 شقة.

 

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

 

 

انظر ايضاً

عريقات يطالب المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لوقف جرائم الاحتلال

القدس المحتلة-سانا طالب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات المجتمع الدولي بالتدخل …