ظريف لـ هانت: احتجازنا السفينة البريطانية جاء وفقاً لقانون الملاحة الدولي

طهران-سانا

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن احتجاز السلطات الإيرانية السفينة البريطانية أمس جاء وفقاً لقانون الملاحة الدولي.

وذكرت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان أن وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت أجرى اليوم اتصالاً هاتفياً مع ظريف وجرى خلاله التباحث بشأن آخر مستجدات احتجاز السفينة البريطانية.

وأشار الوزير ظريف خلال الاتصال إلى أنه “وخلافاً للخطوة غير القانونية التي قامت بها بريطانيا باحتجازها الناقلة التي تحمل النفط الإيراني في مضيق جبل طارق.. فإن خطوتنا جاءت بناء على طلب من منظمة الموانئ والملاحة الإيرانية نظراً لمخالفة السفينة البريطانية قوانين الملاحة”.

ولفت البيان إلى أن الجانبين أكدا خلال الاتصال الهاتفي على ضرورة اعتماد الآليات القانونية لحل المشاكل وتجنب تصعيد التوتر في المنطقة.

وكان الحرس الثوري الإيراني أعلن في بيان أمس توقيف ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز ونقلها إلى السواحل الإيرانية لعدم مراعاتها القوانين الدولية البحرية.

وأعلن مراد عفيفى بور المدير العام للموانئ والملاحة البحرية بمحافظة هرمزكان جنوب إيران في وقت سابق اليوم أنه تم توجيه ناقلة النفط البريطانية ستينا امبيرو إلى سواحل ميناء بندر عباس بعد اصطدامها بقارب صيد أثناء إبحارها بشكل معاكس في مضيق هرمز الليلة الماضية.

في سياق متصل دعت إيران إلى ضرورة اتباع بريطانيا للقوانين الدولية ذات الصلة بالملاحة البحرية.

وذكرت وكالة الأنباء الايرانية (ارنا) أن القائم بالأعمال الإيراني المؤقت لدى سفارة إيران في لندن أكد خلال لقائه مسؤولين بريطانيين بناء على طلب من الجانب البريطاني اليوم موقف إيران بشأن انتهاك السفينة البريطانية التي تم توقيفها أمس للقوانين والذي تمت المصادقة عليه من جانب المسؤولين في منظمة الموانئ والملاحة البحرية الإيرانية.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

إيران تدعو أوروبا إلى الامتثال لالتزاماتها بموجب الاتفاق النووي

استوكهولم-سانا دعا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الدول الأوروبية إلى الامتثال لالتزامات خطة العمل …